دراسة من جامعة هونغ كونغ: متحور أوميكرون يتكاثر في الشعب الهوائية البشرية بمعدل 70 مرة أسرع من متحور دلتا

نشر
آخر تحديث

يتكاثر متحور أوميكرون في الشعب الهوائية البشرية بمعدل 70 مرة أسرع من متحور دلتا، لكن العدوى في الرئتين تبدو أقل حدة مقارنة بسلالة الفيروس الأصلية، وفقًا لدراسة نُشرت هذا الأسبوع من قبل باحثين في كلية الطب بجامعة هونغ كونغ.

الدراسة مازالت قيد المراجعة من قبل الزملاء، حيث ينشر الباحثون نتائجهم قبل اكتمال المراجعة بسبب الطبيعة الملحة للوباء.

قد يفسر التكاثر السريع للمتحور أوميكرون في مجرى القصبة الهوائية سبب انتقاله بشكل أسرع مقارنة مع المتحورات السابقة للفيروس، ولكن انخفاض العدوى في الرئتين قد يشير إلى أنه يسبب مرضًا أقل خطورة، وفقًا لنتائج الدراسة.

وقال الدكتور مايكل تشان تشي واي، وهو من ضمن فريق الباحثين في بيان: "من المهم أن نلاحظ أن شدة المرض لدى البشر لا تتحدد فقط من خلال تكاثر الفيروس، ولكن أيضًا من خلال الاستجابة المناعية للعدوى".

ولكن أشار تشان إلى أن فيروسًا شديد العدوى مثل أوميكرون قد يسبب مرضًا شديدًا وموتًا، بمجرد انتشاره بشكل أسرع، على الرغم من أن عدوى الرئة لا تبدو بهذا السوء.

 

لقاح كورونا والمتحور أوميكرون

قال كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض، الدكتور أنتوني فاوتشي، نقلاً عن بيانات من جنوب إفريقيا يوم الأربعاء الماضي، إن متحور أوميكرون قلل من حماية الجرعتين من لقاح Pfizer و BioNTech ضد الإصابة بالعدوى إلى 33%، مقارنة بدرجة حماية من العدوى كانت تصل إلى 80% قبل ظهورالمتحور أوميكرون.

 

ومع ذلك، قال فاوتشي إن جرعتين من لقاح كورونا فعالة بنسبة 70% في منع دخول المستشفى.

وأضاف فاوتشي إن جرعة Pfizer المعززة توفر حماية بنسبة 75% ضد أعراض المتحور أوميكرون، مستشهداً ببيانات من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

ونشرت شركتا Pfizer و BioNTech أيضًا بيانات أولية من دراسة معملية خاصة بهم، تظهر أن الجرعات المعززة من لقاح كورونا فعالة ضد أوميكرون، وأن الجرعتين الأولية من اللقاح تتأثر بشكل كبير بسبب المتحور الجديد.

 

منظمة الصحة العالمية تُحذر

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء الماضي إن أوميكرون ينتشر بشكل أسرع من أي متحور سابق لفيروس كورونا.

حيث حذرت ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية لـ Covid-19 في منظمة الصحة العالمية، من معالجة متحور أوميكرون على أنه سلالة خفيفة.

وأضافت كيركوف أن زيادة انتشار العدوى ستؤدي إلى دخول مزيد من الحالات إلى المستشفيات، مما يثقل كاهل أنظمة الرعاية الصحية والتي أصبحت مثقلة بالفعل.

وقالت كيركوف "علينا أن نكون حريصين حقًا، لا توجد رواية تشير إلى أن متحور أوميكرون مجرد مرض خفيف".

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة