سهم Google الأفضل أداءً في قطاع التكنولوجيا في 2021

نشر
آخر تحديث

تتجه شركة Alphabet وهي الشركة الأم لـ Google لإنهاء عام 2021 مُحققًة أفضل أداء استثماري لسهم الشركة منذ عام 2009، وقد أثبتت إلى حد بعيد أنها أفضل أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى أداءً لعام 2021. 

طبقًا لجرس إغلاق جلسة الخميس الماضي 23 ديسمبر، أغلق سهم شركة Alphabet عند مستويات 2938.3 دولار، وبذلك يكون السهم قد ارتفع بنحو 68% في عام 2021، دون احتساب الـ5 أيام المتبقية للتداول في هذا العام.

وبالنظر إلى أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، سنجد أن سهم شركة Microsoft قد سجل صعود بنحو 51%، وسهم شركة Apple صعد بنحو 33%، وسهم Facebook صعد بنحو 23%، بينما صعد سهم Amazon بنحو 5%.

وشهد سهم شركة Tesla صعود بنحو 51% في عام 2021، دون احتساب الـ5 أيام الأخيرة المتبقية للتداول في هذا العام.

وسجل مؤشر ناسداك 100 صعود بنحو 27% فقط.

 

شركة Alphabet

تحصل شركة Alphabet على أغلب أرباحها من إعلانات Google، حيث أثبتت نشاطات Google المختلفة قدرتها على الصمود خلال جائحة كورونا، في ظل توافد المستخدمون بأعداد أكبر على استخدام محركات البحث، والخرائط، ومقاطع فيديو YouTube.

كما ارتفع استخدام الخدمات السحابية Cloud Google، في ظل قيام عدد كبير من الشركات بالعمل عن بُعد.

وفي تقريرأرباح شركة Alphabet عن الربع الثالث، ارتفعت إيرادات الشركة من الإعلانات بنحو 43% لتصل إلى 53.1 مليار دولار، في حين أن شركات الإنترنت الأخرى التي تعتمد على إيراداتها من الإعلانات مثل Facebook و Snap لم تحقق نفس الارتفاع مثل Alphabet.

وتشر التوقعات للعام 2021 بأكمله، بحسب متوسط توقعات المحللين في مسح Refinitiv، أن ترتفع إيرادات Alphabet بنحو 39% لتصل إلى 254 مليار دولار، مما يمثل أسرع نموًا تشهده الشركة منذ عام 2007.

في بداية عام 2021، ارتفع نشاط البحث على Google ليصل إلى مستويات ما قبل الجائحة، مدفوعًا بانتعاش الإعلانات، خاصًة مع قيام عدد من الدول بإعادة فتح اقتصاداتها وقيام المستهلكون بالبحث عن المنتجات وخيارات السفر.

بالإضافة لارتفاع ساعات المشاهدات على Youtube، مُحققًا أكبر نمو لتطبيق وسائط اجتماعية بين المستخدمين في أميركا أثناء الوباء، وفقًا لمركز Pew للأبحاث.

كما ارتفعت إيرادات قسم الخدمات السحابية في Google بنسبة 45% لتصل إلى 4.99 مليار دولار في الربع الثالث.

 

توهج القيمة السوقية لـ  Alphabet

مع صعود سهم شركة Alphabet المستمر، ارتفعت القيمة السوقية للشركة لتصل إلى 2 تريليون دولار في منتصف نوفمبر، بعد أن تجاوز سعر السهم 3000 دولار للسهم للمرة الأولى في تاريخه.

كما حققت Alphabet عائدات كبيرة من شركاتها الاستثمارية GV و CapitalG، بالإضافة إلى طرح بعض شركاتها للاكتتاب العام بما في ذلك UiPath و Duolingo و Freshworks و Toast.

لتسجل Alphabet مكاسب استثمارية بقيمة 188 مليون دولار في الربع الثالث، ارتفاعًا من 26 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق.

 

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة