18:47 05-01-2022

كم بلغت خسائر قطاع الطيران العالمي في 2021 ؟

طباعة

بعد خسائر قياسية تكبدها قطاع السفر الدولي في 2020 تجاوزت 126 مليار دولار بسبب جائحة كورونا كانت الانتظار تتجه لعام 2021 على أنه بداية التعافي لهذا القطاع بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا.

وهنا في القارة الأوروبية تبدو الصورة أكثر وضوحا لتداعيات أزمة فيروس كورونا على هذا القطاع فشكل النصف الأول من هذا العام امتدادا لما كان يحدث في 2020 فبقي السفر الدولي يعاني جراء هذه الأزمة وتقول إياتا إن الخسائر العالمية في 2021 تتجاوز 47 مليار دولار وأن حصة القارة الأوروبية منها تبلغت 22 مليارا.

وفي يونيو 2021 بدأ القطاع يمر بحالة من التفاؤل بعد أن وافقت دول الاتحاد الأوروبي على تخفيف قيود السفر خلال الصيف بما يسمح للسائحين الذين تلقوا جرعات التطعيم كاملة تجنب الفحوص أو الحجر الصحي إلى جانب توسيع قائمة مناطق الاتحاد الأوروبي التي يُعد السفر منها آمنا.

ومع عودة السفر بشكل تدريجي دعا الاتحاد الدولي للنقل الجوي جميع الحكومات إلى رفع قيود السفر للمساعدة على استعادة مستويات الطلب وتنشيط قطاعي السفر والسياحة اللذين يعتمد عليهما اقتصاد الدول بشكل كبير وبما يسهم فى سرعة تعافى حركة السفر.

وجاء متحور أوميكرون ليفرض حالة من عدم اليقين وهذا ما دفع دول الاتحاد بحث مقترح المفوضية الإبقاء على ما يطلق عليه آلية مكابح الطوارئ لاستخدامها في حال ظهور سلالات أو تفش جديد للفيروس ولكن مع وضع إطار موحد لموعد بدء تطبيق القيود الجديدة.