19:12 09-01-2022

هل تنطبق مقولة وارن بافيت على ما حدث من خسائر في البتكوين؟

طباعة

بقلم: مصطفى عبدالعزيز/ مُحرر في CNBC عربية

شهدت العملات المشفرة صعود كبير خلال عام 2021، حيث بدأت بتكوين عام 2021 قرب مستويات 29 ألف دولار، لتنطلق بقوة حتى وصلت قرب مستويات 69 ألف دولار خلال شهر نوفمبر الماضي، وهي أعلى مستويات وصلت لها العملة المشفرة في تاريخها.

كما شهدت العملات المشفرة الأخرى صعود مشابه لصعود بتكوين خلال عام 2021، حيث صعدت إيثريوم مع بداية عام 2021 من مستويات 736 دولار، لتتوهج الإيثريوم حتى وصلت قرب مستويات 4900 دولار خلال شهر نوفمبر الماضي، وهي أعلى مستويات وصلت لها إيثريوم منذ تأسيس العملة.

لكن يبدو أن رحلة صعود العملات المشفرة قد انتهت ولو بشكل مؤقت مع نهاية شهر نوفمبر الماضي.

حيث تراجعت بتكوين من قمتها القياسية 69 ألف دولار، لتتداول وقت كتابة هذا التقرير 9 يناير قرب مستويات 41 ألف دولار، مُسجلة تراجع بنحو 40% في نحو 3 أشهر.

ولحقت إيثريوم بالبتكوين في التراجع أيضًا، حيث هبطت الإيثريوم من قمتها القياسية 4900 دولار، لتتداول وقت كتابة هذا التقرير 9 يناير قرب مستويات 3 آلاف دولار، مُسجلة تراجع بنحو 35% في الفترة ذاتها.

 

هل وصلت العملات المشفرة لذروتها خلال الفترة الحالية؟

مقولة شهيرة لأسطورة وول ستريت المستثمر وارين بافيت وهي، "كن خائفاً عندما يكون الآخرون جشعين، وكن جشعاً عندما يكون الآخرون خائفين".

ويبدو أن هذه المقولة أثبتت صحتها على العملات المشفرة والبتكوين، فإذا نظرنا للأخبار الخاصة بالبتكوين عندما كانت تصعد خلال عام 2021، سنجد أن أغلبها أخبار إيجابية، مما تسبب في إقبال عدد كبير من المتداولين على شراء العملات المشفرة كالبتكوين والإيثريوم وغيرها.

ومن أبرز الأخبار الإيجابية كانت موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية SEC على إدراج أول صندوق تداول للعقود الآجلة بتكوين Proshares Bitcoin Stratgey، في خطوة وصفها البعض بأنها بداية عهد جديد لـ البتكوين.

كما أعلنت السلفادور عن إعطاء الغطاء القانوني للعملة المشفرة بتكوين في شهر سبتمبر، لتصبح أول دولة في العالم تتبنى العملة المشفرة كعملة قانونية.

وفي عام 2021 وضعت بعض المؤسسات والبنوك الكبرى توقعات لمستقبل البتكوين، وأن يصل سعر العملة المشفرة لمستويات مرتفعة للغاية، حيث توقع Citi Bank أن يصل سعر العملة المشفرة الأكبر من حيث القيمة السوقية لمستويات 300 ألف دولار، وكذلك توقع بنك J.P. Morgan أن يصل سعر البتكوين لمستويات 146 ألف دولار.

بينما كان التوقع الأكبر من قبل Ark Invest، حيث توقع أن تصل بتكوين لمستويات 500 ألف دولار.

كما شجع Morgan Creek Capital Management على الاستثمار في بتكوين قائلًا "على الجميع الاستثمار في البتكوين".

كل هذه الأخبار الإيجابية والتي ظهرت وانتشرت بقوة عندما انطلقت وصعدت العملة المشفرة خلال عام 2021، شجعت الكثيرين على شراء بتكوين، وقد تكون هي أحد الأسباب الرئيسية في تراجع بتكوين والعملات المشفرة، ولتصبح مقولة وران بافيت عن السلوك الشرائي والبيعي في أسواق المال صحيحة.

"كن خائفاً عندما يكون الآخرون جشعين، وكن جشعاً عندما يكون الآخرون خائفين".