14:08 18-01-2022

ماذا تضمنت المراجعة السنوية للشركات المدرجة في بورصة الكويت؟

طباعة

بموازاة الإعلان عن ترقية طيران الجزيرة للصعود إلى السوق الأول فإن المراجعة السنوية للشركات المدرجة أسفرت عن قرارات أخرى تتعلق بالسوق الأول.

فقد منحت شركتا الخليج للكابلات والقرين للبتروكيماويات مهلة عام لتوفيق أوضاعهما بغرض البقاء في ذلك السوق ومهلة توفيق الأوضاع تعني أن الشركة لم تفي بشكل كامل بمعايير القمية السوقية أو معدلات الدوران أو الحد الأدنى من السيولة المطلوبة.

وفيما لم يتم الإعلان عن تنزيل أي شركة من السوق الأول إلى السوق الرئيسي فإن تسع شركات تأهلت للترقي إلى السوق الأول في العام المقبل والشركات هي GFH ومجموعة أرزان للتمويل والاستثمار وبيت الاستثمار الخليجي والشركة الكويتية للاستثمار وشركة المركز المالي وشركة أعيان للتمويل والإجارة وجميعها تنتمي إلى قطاع الخدمات المالية وجميعها نشطت تداولا وأداءً خلال السنة الماضية.

وفي قائمة الشركات المؤهلة شركات تتمتع بقيمة سوقية مرتفعة مثل شركة الصناعات الهندسية وبناء السفن وتنتمي إلى قطاع الصناعة بقيمة سوقية تبلغ ثلاثة وتسعين مليون دينار وفي القائمة والشركة الوطنية العقارية بثلاثمة وتسعة وسبعين مليون دينار كقيمة سوقية والشركة التجارية العقارية وقيمتها السوقية تزيد على المئتين وثلاثين مليون دينار.

ويقول محللون أن كثير من الشركات التي ارتقت إلى السوق الأول أو التي تأهلت وتنتظر في طابور الترقي تتطلع إلى مزايا الانضمام إلى ذلك النادي فقررت الاستفادة من خدمة صانع السوق التي بدأت تتسع بين الشركات المدرجة فالخدمة خلقت سيولة حول الأسهم وزادت بشكل ما من معدلات دورانها وهو ما أوفى بمتطلبات التأهيل والترقي.


المتحدثون:
الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للاستشارات، علي العنزي
رئيس مجلس إدارة شركة أعيان للإجارة والاستثمار، فهد الغانم
رئيس مجلس إدارة الشركة التجارية العقارية، عبد الفتاح معرفي
رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية العقارية، فيصل جميل سلطان