16:52 23-01-2022

النفط يسجل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي والذهب للأسبوع الثاني... فما الذي يدعم أسواق السلع؟

طباعة

شهدت أسواق السلع مكاسبا كبيرة في الفترة الأخيرة... حيث ارتفعت أسعار النفط للأسبوع الخامس على التوالي بينما سجل الذهب مكاسبا للأسبوع الثاني.

ارتفاع أسعار النفط يأتي في ظل زيادة غير متوقع في مخزونات النفط الخام والوقود في الولايات المتحدة، ولكن تخل النفط عن بعض مكاسبه خلال جلسة الجمعة مع جني المستثمرون الأرباح.

وسجلت الخامين ارتفاعات تخطت 2% الأسبوع الماضي وأكثر من 10% منذ بداية العام.

تترقب أسواق النفط أيضا آخر المستجدات المتعلقة بملف أوبك + وخطط زيادة الإنتاج الشهري 400 ألف برميل يوميًا لتصل بذلك نسبة امتثال الأعضاء بقراراتهم عند أعلى مستوى منذ ربيع 2020.

بالإضافة إلى ذلك، يترقب المستثمرون التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط، حيث ترتفع علاوة المخاطر المتعلقة بالقطاع وسط زيادة المخاوف من تعطل الإمدادات.

بالانتقال إلى المعدن الأصفر، لعب ملف موسكو وكياف بدوره دورا إيجابيا في سوق الذهب ودعم ارتفاعه بنسبة 1% الأسبوع الماضي، حيث تتعرض الأصول الروسية لضغوط مع قلق المستثمرين من التمديد المحتمل للعقوبات الأميركية أو حتى إجراءات جديدة للاتحاد الأوروبي مستهدفتا البنوك وقطاع الطاقة بحال غزت موسكو أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، عزز الذهب مكانه كملاذ آمن وسط أزمة التضخم العالمية بسبب الاضطرابات في سلاسل التوريد الناجمة من فيروس كورونا. ليضاف إلى كل ذلك نتائج الشركات الأميركية المتابينة والتي بدورها تزيد من تقلبات الأسواق.

هذا وتترقب الأسواق وخاصة الذهب قرارات الاحتياطي الفدرالي، حيث من المتوقع أن يرفع المركزي معدلات الفائدة أربع مرات خلال العام الجاري.