16:56 25-01-2022

مصادر مصرفية لـCNBC عربية: السيادي السعودي يختار مستشارا لتنفيذ 6 مشاريع للطاقة المتجددة

طباعة

 

وقع اختيار صندوق الاستثمارات العامة السعودي على PwC لتقديم خدمات المشورة في تنفيذ 6 مشاريع للطاقة المتجددة تتضمن محطات للرياح والطاقة الشمسية، بحسب ما ذكره مصدر على إطّلاع على الأمر لـCNBC عربية.

ومن المزمع أن يتم تنفيذ هذه المشاريع بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه السعودية وتأتي في إطار خطة للصندوق نحو دعم التحول للاقتصاد الأخضر وتنويع مزيج الطاقة في أكبر منتج للنفط بالعالم.

ولدى صندوق الاستثمارات العامة السعودي حزمة من المشاريع الخاصة به بالإضافة إلى المشاريع التي تتم من خلال شركة أكوا باور التي يمتلك الصندوق حصة مسيطرة فيها.

وفي السياق ذاته، يتجه الصندوق نحو بدء تمويل المرحلة الثانية من مشاريع الطاقة المتجددة التي يعمل عليها بالتعاون مع شركات محلية والتي تبلغ طاقتها الإجمالية نحو 2.3 غيغاوات، بحسب ما ذكره مصدرين  مطّلعين لـCNBC عربية.

وقال أحد المصادر لـCNBC عربية إن المرحلة الجديدة من المشاريع تتضمن مشروع محطة "الشعيبة" بطاقة نحو 2 غيغاوات من الموارد المتجددة والذي سيحل محل مشروع قائم بالفعل لتوليد الطاقة الكهربائية من الوقود التقليدي تبلغ سعته الإنتاجية نحو 900 ميغاوات.

ويتضمن إعادة تمويل المشروع  الذي تبلغ تكلفته نحو ملياري دولار من خلال قرض إعادة تمويل بنحو 600 مليون دولار لمدة أربعة أعوام يقدمه مصرف الراجحي والرياض وسوسييتيه جنرال.