تهديدات من زوكربيرغ بإغلاق Facebook وInstagram في أوروبا

نشر
آخر تحديث

قالت Meta إنها تفكر في إغلاق Facebook و Instagram في أوروبا إذا لم تتمكن من الاستمرار في نقل بيانات المستخدم إلى الولايات المتحدة.

وأصدر عملاق وسائل التواصل الاجتماعي التحذير في تقريره السنوي الخميس الماضي.

وتعمل الجهات التنظيمية في أوروبا حاليًا على وضع تشريعات جديدة من شأنها أن تحدد كيفية نقل بيانات المستخدم الخاصة بمواطني الاتحاد الأوروبي عبر المحيط الأطلسي.

وقال Facebook: "إذا لم يتم اعتماد إطار عمل جديد لنقل البيانات عبر الأطلسي ولم نتمكن من الاستمرار في الاعتماد على SCC  أو الاعتماد على وسائل بديلة أخرى لنقل البيانات من أوروبا إلى الولايات المتحدة ، فمن المحتمل ألا نكون قادرين لتقديم عدد من أهم منتجاتنا وخدماتنا، بما في ذلك Facebook و Instagram ، في أوروبا. "

وأضافت الشركة أن هذا "سيؤثر ماديًا وسلبيًا على أعمالنا ووضعنا المالي ونتائج عملياتنا".

وقال النائب الأوروبي أكسل فوس عبر تويتر: "لا يمكن لـ Meta فقط ابتزاز الاتحاد الأوروبي للتخلي عن معايير حماية البيانات الخاصة به"، مضيفًا أن "مغادرة الاتحاد الأوروبي ستكون خسارتهم".

وكتب فوس سابقًا بعض تشريعات حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

وصرح متحدث باسم Meta لشبكة CNBC يوم الاثنين أن الشركة ليس لديها رغبة ولا تخطط للانسحاب من أوروبا ، مضيفًا أنها أثارت نفس المخاوف في الإيداعات السابقة.

وأضاف: "لكن الحقيقة البسيطة هي أن Meta والعديد من الشركات والمؤسسات والخدمات الأخرى تعتمد على عمليات نقل البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من أجل تشغيل الخدمات العالمية".

ولم ترد المفوضية الأوروبية على الفور على طلب CNBC للتعليق.

وفي أغسطس 2020، أرسلت لجنة الحماية الأيرلندية Facebook أمرًا أوليًا لوقف نقل بيانات المستخدم من الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة ، وفقًا لتقرير من صحيفة وول ستريت جورنال.

وقال نيك كليج ، نائب رئيس الشؤون العالمية والاتصالات في Facebook ، "بدأت لجنة حماية البيانات الأيرلندية تحقيقًا في عمليات نقل البيانات التي يتحكم فيها فيسبوك بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، واقترحت أنه لا يمكن استخدام SCC عمليًا في عمليات نقل البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة".

وأضاف: "في حين أن هذا النهج يخضع لمزيد من العمليات ، إذا تم اتباعه ، فقد يكون له تأثير بعيد المدى على الشركات التي تعتمد على شركات الاتصالات السعودية وعلى الخدمات عبر الإنترنت التي يعتمد عليها العديد من الأشخاص والشركات".

ومن المتوقع أن تصدر لجنة حماية البيانات الأيرلندية قرارًا نهائيًا في النصف الأول من عام 2022.

وإذا تعذر استخدام SCC كأساس قانوني لنقل البيانات ، فسيتعين على Facebook عزل غالبية البيانات التي يجمعها عن المستخدمين الأوروبيين. ويمكن أن يتم فرض غرامة تصل إلى 4% من إيراداتها السنوية، أو 2.8 مليار دولار إذا فشلت في الامتثال.

وفي يوليو 2020 ، قضت محكمة العدل الأوروبية بأن معيار نقل البيانات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لا يحمي خصوصية المواطنين الأوروبيين بشكل كافٍ.

وفرضت المحكمة، وهي أعلى سلطة قانونية في الاتحاد الأوروبي ، قيودًا على كيفية قيام الشركات الأميركية بإرسال بيانات المستخدمين الأوروبية إلى الولايات المتحدة بعد أن خلصت إلى أن مواطني الاتحاد الأوروبي ليس لديهم طريقة فعالة لتحدي مراقبة الحكومة الأميركية.

ويمكن للوكالات الأميركية مثل وكالة الأمن القومي أن تطلب نظريًا من شركات الإنترنت مثل Facebook و Google تسليم بيانات عن مواطن من الاتحاد الأوروبي ولن يكون هذا المواطن في الاتحاد الأوروبي أكثر حكمة.

وجاء حكم محكمة العدل الأوروبية بعد أن رفع الناشط النمساوي المعني بالخصوصية، ماكس شريمس ، دعوى قضائية في ضوء ما كشف عنه إدوارد سنودن بحجة أن القانون الأميركي لا يوفر حماية كافية ضد المراقبة من قبل السلطات العامة.

وأثار شريمس شكوى ضد Facebook الذي ، مثل العديد من الشركات الأخرى ، كان ينقل بياناته وبيانات المستخدم الأخرى إلى الولايات المتحدة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة