منظمة الصحة العالمية تعلن إنشاء ثاني مركز لتدريب الدول على صنع لقاحات كورونا

نشر
آخر تحديث

قالت منطمة الصحة العالمية الأربعاء 23 فبراير إنها أنشأت مركزًا في كوريا الجنوبية لتدريب البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط على إنتاج اللقاحات والعلاجات الخاصة بمكافحة جائحة فيروس كورونا.

ويأتي تأسيس مركز التدريب الجديد بعد أن أنشأت المنظمة مركزًا لنقل تقنية الحمض النووي الريبوزي في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا العام الماضي لمنح الشركات من الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل المعرفة اللازمة لإنتاج لقاحات مضادة لفيروس كورونا على أساس هذه التقنية.

 

دول أفريقية تحصل تقنية لقاحات mRNA

حصلت 6 دول أفريقية الأسبوع الماضي على التقنية المطلوبة لإنتاج لقاحات mRNA.

هذه الدول هي مصر وتونس وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب أفريقيا، ويهدف مشروع نقل التقنية الذي بدأ العام الماضي لمساعدة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على تصنيع هذا النوع من اللقاحات بالقدر المطلوب ووفقا للمعايير الدولية.

وحث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الدول الأفريقية على دعم الجهود المبذولة لإنشاء هيئة تنظيمية أفريقية للأدوية.

وأضاف تيدروس أن المؤسسات القارية مثل وكالة الأدوية الأفريقية المزمع تأسيسها مهمة لأنها ستساعد في خفض التكاليف ومكافحة الأدوية المزيفة أو ضعيفة الجودة.

 

مركز كوريا الجنوبية لتصنيع اللقاحات

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم في إفادة صحفية بأن المركز الجديد الذي يقع خارج مدينة سول سيوفر تدريبًا لأخصائيين من جميع الدول الراغبة في إنتاج منتجات مثل اللقاحات والأنسولين والأجسام المضادة.

وأضاف "في الوقت الحالي، توجد منشآت التدريب على التصنيع الحيوي بشكل رئيسي في البلدان مرتفعة الدخل، مما يجعلها بعيدة عن متناول العديد من البلدان منخفضة الدخل".

وقالت منظمة الصحة العالمية إن مركز التدريب في كوريا الجنوبية يجري بالفعل تدريبًا للعاملين في الشركات الموجودة في البلاد وسيستوعب الآن متدربين من دول أخرى.

كما قالت منظمة الصحة العالمية إن خمس دول أخرى، وهي بنغلاديش وإندونيسيا وباكستان وصربيا وفيتنام، ستتلقى الدعم من مركز نقل تقنية الحمض النووي الريبوزي في جنوب أفريقيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تمت مراجعة الدول المرشحة من قبل مجموعة من الخبراء وثبت أن لديهم القدرة على الانتقال إلى مرحلة الإنتاج بشكل سريع نسبيا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة