بايدن يدعو إلى إنهاء وضع روسيا التجاري "للدولة الأولى بالرعاية".. فماذا يعني ذلك؟

نشر
آخر تحديث

دعا الرئيس جو بايدن يوم الجمعة الولايات المتحدة إلى إلغاء وضع روسيا "الدولة الأولى بالرعاية"، الأمر الذي من شأنه أن يقلل من مكانة روسيا كشريك تجاري ويفتح الباب أمام تعريفات جمركية جديدة مدمرة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

ومن المتوقع أن يتخذ الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع نفس الخطوة خلال الأيام القليلة القادمة.

ومن أجل إلغاء العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة مع روسيا، سيحتاج بايدن إلى موافقة من الكونغرس، حيث سيحتاج مجلسا النواب والشيوخ إلى إلغاء تصنيف روسيا كعضو في منظمة التجارة العالمية.

لا يتوقع أن يواجه بايدن مقاومة جدية من الكونغرس في هذا الشأن، خاصًة مع دعم كل من الجمهوريين والديمقراطيين الجهود غير العسكرية لمعاقبة روسيا، واقترح البعض بالفعل تشريعات لإلغاء عضوية روسيا في منظمة التجارة العالمية.

وأيد مجلس النواب الأميركي هذا الأسبوع بأغلبية ساحقة التشريع الذي يتطلب من الممثل التجاري للولايات المتحدة النظر في تعليق مشاركة روسيا في منظمة التجارة العالمية.

يمثل إعلان بايدن أحدث دفعة من جانب الولايات المتحدة وعشرات الدول الأخرى لتكثيف جهودها غير المسبوقة لعزل وتقويض الاقتصاد الروسي ردًا على غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

وقع بايدن هذا الأسبوع أيضًا على أمر تنفيذي يحظر واردات النفط الروسية، حيث فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الناتو عقوبات على الشركات الروسية ونخبة الأوليغارشية "الأغنياء الروس" وحتى بوتين، في حين أن عددًا متزايدًا من الشركات الأميركية الكبرى انسحب من البلاد.

إذا تم إلغاء الوضع التجاري لروسيا، فستتمكن إدارة بايدن والكونغرس من فرض ضرائب على أي سلع تصدرها روسيا إلى الولايات المتحدة.

واحتلت روسيا المرتبة 26 بين أكبر الشركاء التجاريين للولايات المتحدة في عام 2019 ، وفقًا لمكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة، وبلغ إجمالي الصادرات الروسية إلى الولايات المتحدة في عام 2021 نحو 29 مليار دولار، يتكون معظمها من منتجات النفط والغاز.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة