00:50 17-03-2022

منظمة الصحة العالمية: من المتوقع حدوث زيادات مفاجئة في إصابات كورونا

طباعة

قفزت الإصابات الجديدة بكورونا 8% على مستوى العالم الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس اليوم الأربعاء، من المتوقع حدوث زيادات مفاجئة خاصة في المناطق التي رُفعت فيها إجراءات منع انتقال العدوى.

وأضاف غيبريسوس إن الارتفاع العالمي في حالات الإصابة بفيروس كورونا يمكن أن يكون قمة جبل الجليد مع إبلاغ بعض الدول عن انخفاض معدلات الفحص.

 

الصين تواجه كورونا

 أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين تسجيل بر الصين الرئيسي ما يزيد على 1500 إصابة جديدة بكورونا انتقلت إليها العدوى محلياً مطلع الأسبوع الجاري، وهو العدد الأكبر منذ تفشي المرض على مستوى البلاد في بداية عام 2020، في الوقت الذي يدفع فيه متحور أوميكرون المدن في جميع أنحاء البلاد إلى تشديد إجراءات مكافحته.

30% من حالات 2022 في الصين هي في مقاطعة Jilin في شمال شرق البلاد، والتي ينتشر فيها المتحور الجديد وسريع الانتشار Omicron BA.2.

ومع تفشي الفيروس في الدولة الآسيوية، تتزايد مخاوف تفاقم أزمة سلاسل التوريد.

حيث قامت شركات عديدة بتعليق عملياتها في البلاد. فعلى سبيل المثال، قالت شركة الإلكترونيات التايوانية Foxconn إنها ستعلق عملياتها في Shenzhen حتى إشعار آخر، مضيفة أنها تعمل على إيجاد مصانع احتياطية بديلة لتقليل من تداعيات القرار.

ومن أبرز الشركات التايوانية الأخرى التي علقت عملياتها هي شركة الرقائق الالكترونية Unimicron Technology  والتي تزود Apple و Intel بمنتجاتها.

 

منظمة الصحة تُحذر

قالت المسؤولة الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن الجائحة ماريا فان كيركوف إن مجموعة من العوامل تسببت في زيادة الإصابات، منها المتحور أوميكرون الشديد العدوى ورفع تدابير الصحة العامة والقيود الاجتماعية.

وأضافت "نتفهم تماما أن العالم بحاجة إلى التخلص من كورونا ويريد ذلك، لكن هذا الفيروس ينتشر بقوة بين الناس".