22:56 16-04-2022

ما هي موجة "الاستقالات الكبرى" ؟ وكيف تجتاح كبرى الشركات؟

طباعة

في الأشهر الـ 6 الماضية، أعلن 6 من الرؤساء التنفيذيين لشركات المطاعم عن خطط للتنحي، إما للتقاعد أو للانتقال إلى تحدٍ جديد للشركات، في موجة تعرف بـ " الاستقالات الكبرى" وهو مصطلح يصف معدل الاستقالة الأعلى من المعتاد للعمال الأميركيين الذي بدأ في ربيع عام 2021 واستمر حتى الخريف، وجاءت إعلاناتهم بعد عامين مضطربين بالنسبة لصناعة المطاعم، التي كافحت من أجل بقائها خلال عمليات الإغلاق بسبب كورونا ونقص العمّال ونقص سلاسل التوريد وتكاليف الغذاء الباهظة.

فيما يلي شركات المطاعم التي ستشهد أو شهدت انتقالات للرئيس التنفيذي هذا العام:

- Darden Restaurants

أعلن الرئيس التنفيذي لمطاعم Darden جين لي في ديسمبر أنه سيتقاعد في 29 مايو، حيث انتخب المجلس ريك كارديناس، مدير التشغيل الرئيسي خلفًا له، كما شغل كارديناس سابقاً منصب المدير المالي لـ Darden .

- Domino's Pizza

قالت Domino's Pizza في أوائل مارس إن الرئيس التنفيذي ريتش أليسون سيتنحى، اعتباراً من 1 مايو، وسوف يعمل أليسون، البالغ من العمر 55 عاماً، كمستشار حتى تقاعده الرسمي في يوليو، وسيخلفه راسل وينر، رئيس العمليات في الشركة.

- Denny's

- سيتقاعد جون ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة Denny's، في وقت لاحق من هذا العام بعد أكثر من عقد من توليه قيادة الشركة، حيث تبحث Denny's حالياً عن بديل لـ ميلر.

- Wingstop

بعد 10 سنوات، استقال تشارلي موريسون الرئيس التنفيذي لشركة Wingstop في مارس، لكنه لا يخطط لترك صناعة المطاعم، بل أصبح الآن الرئيس التنفيذي لشركة Salad and Go، وعينت Wingstop مدير العمليات مايكل سكيبورث خلفًا لموريسون.

- El Pollo Loco

استقال برنارد أكوكا، الرئيس التنفيذي لشركة El Pollo Loco، في أكتوبر لخوض تحدٍ جديد، وأعلنت سلسلة Zaxby للدجاج المقلي بعد أسبوعين أن أكوكا سيخلف مؤسس الشركة في منصب الرئيس التنفيذي، وتم تعيين لاري روبرتس المدير المالي لشركة El Pollo Loco كرئيس تنفيذي مؤقت وقام مجلس الإدارة بإزالة "مؤقت" من لقبه في مارس.

- Starbucks

في مارس، أعلنت شركة Starbucks قبل اجتماع المساهمين السنوي أن كيفن جونسون، الرئيس التنفيذي للشركة سيتقاعد في أوائل أبريل، مع عودة الرئيس التنفيذي السابق هوارد شولتز كرئيس مؤقت بينما يبحث مجلس الإدارة عن مرشح على المدى الطويل.