09:02 30-04-2022

إغلاقات شهرية تاريخية لأغلب أسواق الخليج.. والثلاثيني المصري يتراجع خلال ابريل

طباعة

سجلت أغلب أسواق الخليج إغلاقات تاريخية لشهر ابريل نيسان، حيث ارتفع مؤشر السوق السعودي للشهر الخامس على التوالي، وحقق مؤشر الكويت الأول أعلى إغلاق شهري في تاريخه، بينما ارتفع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 0.4% مسجلاً أدنى نسبة نمو في 9 أشهر.

وبالانتقال إلى بورصة مصر، قد تكبد الثلاثيني المصري خسائر بـ 1.7% في شهر أبريل نيسان مسجلاً التراجع الشهري الثالث في عام 2022.

وبالانتقال إلى إغلاقات الجمعة، فقد أكمل مؤشر سوق دبي ارتفاعاته ليحقق أطول سلسلة ارتفاعات شهرية منذ عام 2014، وسجل فوتسي أبوظبي إغلاقاً شهرياً فوق 10000 نقطة لأول مرة في تاريخه.


السوق السعودي:

 

حقق مؤشر السوق الرئيسية مكاسب شهرية بنحو 5% مسجلاً الشهر الخامس على التوالي من الارتفاعات ليغلق فوق مستويات 13700 نقطة للمرة الأولى له في 16 عاماً.

هذا وارتفع سهم أرامكو بأكثر من 4% خلال شهر أبريل نيسان بدعم من مستويات أسعار النفط بالإضافة قرار الشركة بتوزيع أسهم منحة على المساهمين، كما حققت أسهم البنوك أداءً إيجابياً وتحديداً بالأسبوع الأخير من أبريل في ضوء النتائج المالية التي أعلنت عنها، والتي كان أبرزها نتائح البنك الأهلي السعودي والذي كشف عن ارتفاع ارباحه الصافية بنسبة 32% بالربع الأول من العام الحالي.

 

سوق دبي المالي:

 

ارتفع مؤشر سوق دبي بنحو 5% في شهر أبريل مسجلاً الارتفاع الشهري السابع على التوالي ليحقق أعلى سلسلة ارتفاعات شهرية له منذ عام 2014، كما استطاع المؤشر تسجيل إغلاق شهري فوق مستويات 3700 نقطة لأول مرة له في 6 سنوات، وأضاف سوق دبي أكثر من 150 مليار درهم إلى قيمته السوقية خلال هذا الشهر بدعم من إدراج شركة ديوا والذي يعتبر ثاني أكبر إدراج في منطقة الشرق الأوسط.

وارتفع سهم ديوا بنسبة 14% منذ إدراجه مقارنة مع سعر الطرح البالغ 2.48 درهماً


سوق أبوظبي المالي:

 

على الرغم من التراجعات التي مني بها مؤشر فوتسي أبوظبي بالجلسة الأخيرة من الشهر ، إلا أنه استطاع تحقيق مكاسب شهرية بأكثر من 1% مسجلا الشهر الرابع على التوالي من الارتفاعات، كما حقق المؤشر إغلاقاً شهرياً فوق مستويات 10000 نقطة للمرة الأولى في تاريخه.

وبهذه الارتفاعات يواصل مؤشر فوتسي أبوظبي مساره الصاعد والمستمر من أبريل من عام 2020 لتصل المكاسب خلال هذه الفترة إلى نحو 170% .

 

بورصة الكويت:

 

حقق مؤشر الكويت الأول مكاسب شهرية بنحو 3% مسجلا أعلى إغلاق شهري له على الإطلاق بدعم من النتائج المالية للبنوك القيادية في فترة الربع الأول.

 

بورصة قطر:

 

في بورصة قطر، ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.4% مسجلاً أدنى نسبة نمو في 9 أشهر مع سيطرة جني الأرباح على أغلب تداولات شهر أبريل.

 

بورصة مصر:

 

قفز المؤشر الثلاثيني المصري بنحو 3% في جلسة الخميس 28 ابريل محققاً أعلى ارتفاع بوتيرة يومية في أكثر من شهر، كما واصل المؤشر رحلة التعافي من خسائر الأسبوع الثالث من أبريل مرتفعاً للجلسة الرابعة على التوالي.

وكان الرئيس المصري قد أصدر مجموعة من التكليفات للحكومة لدعم وتحفيز الاقتصاد أبرزها تكليف الحكومة ببرنامج لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة، وطرح شركات مملوكة للقوات المسلحة في البورصة قبل نهاية العام الجاري، بالإضافة لإعادة تفعيل برنامج الطروحات الحكومية.

وعلى صعيد الأداء الشهري ، تراجع المؤشر الثلاثيني بنسبة 1.7% في شهر أبريل نيسان مسجلاً التراجع الشهري الثالث في عام 2022.