20:09 20-05-2022

أسبوع سلبي للأسهم الأوروبية رغم مكاسب جلسة الجمعة

طباعة

أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع يوم الجمعة، حيث ارتفع مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا بنسبة 0.5% عند الإغلاق، مع صعود أسهم قطاع السفر والترفيه بنسبة 2% لقيادة المكاسب حيث أغلقت جميع القطاعات والبورصات الرئيسية في المنطقة الإيجابية.

وفيما يتعلق بحركة أسعار الأسهم الفردية، صعدت شركة Rockwool International الدنماركية بنسبة 8% لتتصدر مؤشر Stoxx 600 بعد تقرير أرباح الربع الأول.

في قاع المؤشر، هوت شركة السلع الفاخرة السويسرية Richemont بنسبة 13% بعد نتائجها للعام بأكمله.

ورغم مكاسب جلسة جلسة الجمعة، فقد سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية أسبوعًا سلبيًا، منخفضة بنحو 1.3%، بعد أن أغلقت على انخفاض حاد يوم الخميس حيث أثرت المخاوف بشأن التضخم وتقارير الأرباح من تجار التجزئة الأميركيين على المعنويات العالمية.

يواصل المستثمرون العالميون تتبع الحرب في أوكرانيا وتداعياتها الجيوسياسية، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء في جميع أنحاء العالم.

وقال برنامج الغذاء العالمي إن عدم إعادة فتح الموانئ الأوكرانية سيكون إعلان حرب على الأمن الغذائي العالمي.

وصرح كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي، بيير أوليفييه غورينشاس، لشبكة CNBC يوم الجمعة أن القادة يتوقعون أن الاضطرابات المتعلقة بسلاسل التوريد ستخفف خلال الأشهر المقبلة، مما يخفف من بعض ضغوط الأسعار العالمية.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، ارتفعت أسعار المنتجين الألمانية بنسبة 33.5% على أساس سنوي في أبريل نيسان، وهو ارتفاع سنوي قياسي جديد حيث أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع تكاليف الطاقة في أكبر اقتصاد في أوروبا، وقفزت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بشكل غير متوقع في أبريل نيسان بنسبة 1.4% على أساس شهري.