12:15 21-05-2022

قطر ترد على أمنستي: نواصل الإصلاحات وصرفنا المدفوعات المستحقة للعمال

طباعة

أعلنت قطر رفضها لما جاء في تقرير منظمة العفو الدولية "أمنستي" الذي يدعوها والإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى دفع تعويضات لا تقل عن 440 مليون دولار للعمال الأجانب الذين تعرضوا "لسوء المعاملة" في الدولة المضيفة لمونديال 2022.

وفي ردها على التقرير قالت وزارة العمل القطرية إن صندوق دعم وتأمين العمال قام بصرف المدفوعات المستحقة للعمال خلال العامين الماضين بما يعادل 500 مليون ريال ، وأضافت أن سوق العمل في قطر شهد إصلاحات كبيرة خلال السنوات الخمس الماضية، بما فيها إقرار قانون الحد الأدنى للأجور، وإلغاء تصاريح الخروج، وتسهيل انتقال العامل بين جهات العمل، وتشديد الرقابة على التوظيف، وتعزيز الوصول إلى العدالة والتعويض.

ويأتي طلب المنظمة الحقوقية والمدعوم من منظمات أخرى تعنى بحقوق الإنسان، بعد انتقادات متكررة لبطء الهيئة العالمية الناظمة لكرة القدم في الاستجابة لظروف عمل العمال الذين تدفقوا إلى مواقع البناء المرتبطة بكأس العالم في قطر.

واستشهدت المنظمة بالأجور غير المدفوعة، ودفع رسوم التوظيف التي وصفتها بغير القانونية و"الباهظة"، فضلاً عن الأضرار الناجمة عن حوادث العمل.

وتتهم جمعيات حقوقية عدة قطر باستغلال العمال الأجانب، لا سيما العاملين في المنشآت والملاعب الخاصة بكأس العالم، غير أن الدوحة نفت مراراً الاتهامات الموجهة إليها، وأعلنت عن إصلاحات عدة منذ اختيارها لتنظيم النهائيات.