07:12 15-06-2022

وكالة الطيران الأوروبية: لا مخاوف تتعلق بالسلامة في نزاع بشأن طلاء A350

طباعة

قالت أكبر هيئة معنية بسلامة الطيران في أوروبا إنها لم تر أي دليل على أن تآكل طلاء أو سطح طائرات A350 والذي يشكل محور نزاع قانوني بين Airbus والخطوط الجوية القطرية، يمثل مشكلة للسلامة.

ودخلت الشركتان في خلاف حول صلاحية أحدث طائرة أوروبية طويلة المدى للطيران بعد أن كشفت أضرار لحقت بسطحها الواقي الخارجي طبقة تالفة من الحماية من الصواعق، ودفعت قطر إلى إيقاف تشغيل أكثر من 20 طائرة.

وأقرت شركة Airbus، المدعومة من وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي، بوجود عيوب في الجودة في الطائرات لدى العديد من شركات الطيران، لكنها تنفي أن تكون هذه المشاكل ترقى إلى حد مخاطر على السلامة، مؤكدة أن هناك حماية كافية احتياطية من الصواعق.

وتؤكد الخطوط الجوية القطرية، المدعومة من الجهات التنظيمية الوطنية التي أمرت بإخراج الطائرات من الخدمة مع ظهور المشكلة، أن التأثير على السلامة لا يمكن إدراكه بشكل صحيح قبل أن تقدم Airbus تحليلاً فنياً أعمق.

وفي نزاع قضائي في لندن، تقاضي الشركة القطرية Airbus مطالبة بتعويض أكثر من مليار دولار، مع ارتفاع قيمة المطالبات بمقدار أربعة ملايين دولار يومياً.

ودافع مدير وكالة سلامة الطيران بالاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء عن موقف الوكالة بشأن الطائرات A350، عندما سئل خلال زيارة للولايات المتحدة عما إذا كانت سلامة الطائرة لا تزال مضمونة.

وقال باتريك كي، المدير التنفيذي للوكالة للصحفيين على هامش مؤتمر للسلامة الجوية في واشنطن "لقد فحصنا الطائرة. لم نر أي ضرر قد ينطوي على مشاكل تتعلق بالسلامة".

وفي بيان صدر قبل نحو أسبوعين، قالت الخطوط القطرية إنها تعتقد أن تأثير الحالة على سلامة الطائرات المتضررة لا يمكن إثباته إلا بعد تحقيق وافٍ والتوصل إلى السبب الأساسي الكامل وبشكل قاطع.

وما لم يتم التوصل إلى تسوية، يتجه الطرفان إلى محاكمة محتملة أمام محكمة في لندن على مدى ثلاثة أشهر بدءاً من يونيو حزيران 2023.