اليورو يقفز بفعل اجتماع طارئ للمركزي الأوروبي والدولار ينتظر تحرك الفدرالي الأميركي

نشر
آخر تحديث

قفز اليورو بعد أن قال مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إنه سيعقد اجتماعا طارئا اليوم الأربعاء 15 يونيو حزيران لبحث عمليات البيع المكثفة التي شهدتها أسواق السندات الحكومية مؤخراً، مما شتت انتباه المتعاملين لفترة وجيزة قبيل اجتماع الفدرالي الأميركي المرتقب.

وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة بما يصل إلى 0.7% أمام الدولار عقب الإعلان عن الاجتماع الذي يأتي بعد ارتفاع الفارق بين عوائد ألمانيا ودول الجنوب الأعلى مديونية، خاصة إيطاليا، إلى أعلى مستوياته في أكثر من عامين.

هذا وتراجع عائد السندات الإيطالية لأجل عشر سنوات 20 نقطة أساس إلى 4%، من أعلى مستوياته في 8 سنوات التي سجلها هذا الأسبوع. ومن المتوقع أن يسجل أكبر انخفاض يومي له منذ الأول من مارس آذار.

هذا وأدى صعود اليورو إلى هبوط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل العملات الرئيسية، 0.37% إلى 104.90 نقطة.

ومن المقرر أن ينعقد اجتماع الفدرالي الأميركي بشأن السياسة النقدية في وقت لاحق اليوم، وتتوقع الأسواق وجود فرصة تبلغ 87% لأن يرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس، إذ يحاول صناع السياسة كبح جماح التضخم.

وكان الدولار قد حقق مكاسب بالفعل في الأشهر القليلة الماضية بفضل رفع المجلس أسعار الفائدة قبل معظم البنوك المركزية الرئيسية الأخرى، كما تلقى دفعة في الأسابيع الماضية من بحث المستثمرين عن ملاذات آمنة خوفا من التأثير الاقتصادي للتشديد السريع للأوضاع المالية.

هذا وضغط ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية مقابل العوائد اليابانية المتدنية على الين الذي سجل أدنى مستوى جديد له في 24 عاما عند 135.60 للدولار في تعاملات منطقة آسيا والمحيط الهادي.

ولكنه تعافى خلال اليوم في آسيا وسط تقلبات أسواق السندات الحكومية، إلى 134.53.

وارتفع الجنيه الإسترليني إلى 1.2040 دولار بعد انخفاضه إلى أدنى مستوى في 15 شهرا مقابل العملة الأميركية عند 1.1934 دولار في اليوم السابق، إذ لم يساعده احتمال إجراء استفتاء جديد على استقلال
اسكتلندا.

وسجل الدولار الأسترالي، الذي يُنظر إليه غالبا على أنه يمثل الإقبال على المخاطرة، 0.69135 دولار، مرتفعا 0.6% من أدنى مستوى في شهر الذي سجله في اليوم السابق.

وانخفض الدولار الأسترالي 7.9% منذ بداية الربع الحالي، والذي سيكون أسوأ ربع له منذ الأشهر اثلاثة الأولى من عام 2020 ندما عصفت به جائحة كوفيد-19.

وبالنسبة للعملات المشفرة، انخفضت عملة بتكوين 4.7% إلى 21038 دولارا. وكانت قد هبطت إلى أدنى مستوى في 18 شهرا عند 20715 دولاراً اليوم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة