21:40 24-06-2022

الأسهم الأوروبية تُسجل أفضل جلسة في أكثر من 3 أشهر

طباعة

أغلقت الأسواق الأوروبية على ارتفاع حاد يوم الجمعة لتنهي أسبوعًا متقلبًا، حيث قام المستثمرون في جميع أنحاء العالم بتقييم التضخم والمخاوف من حدوث ركود اقتصادي.

أغلق مؤشر Stoxx 600 الأوروبي مرتفعًا بنسبة 2.6%، مُسجلًا أفضل جلسة منذ أكثر من ثلاثة أشهر، مع إضافة أسهم قطاع التكنولوجيا 3.8% لقيادة المكاسب حيث أنهت جميع القطاعات في المنطقة الإيجابية.

اتخذت البنوك المركزية الأسبوع الماضي خطوات قوية لكبح جماح التضخم، ويأمل المستثمرون الآن في السيطرة على أسعار المستهلكين المرتفعة مع تراجع أسعار السلع، لا سيما النفط الذي تراجع بشكل حاد في الأيام الأخيرة، حيث كانت الطاقة والغذاء هما المحركان الرئيسيان للتضخم في جميع أنحاء العالم.

على صعيد البيانات الاقتصادية في أوروبا، تراجعت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بنسبة 0.5% على أساس شهري في مايو أيار، أقل بقليل من -0.7% التي توقعها الاقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز.

كما تراجعت ثقة المستهلك في المملكة المتحدة إلى أدنى مستوى لها منذ بدء السجلات، حسبما كشفت بيانات جديدة من شركة الأبحاث GfK يوم الجمعة، حيث تواجه البلاد معدل تضخم يصل إلى أعلى مستوى في 40 عامًا، وتباطؤ النمو وتزايد أزمة تكلفة المعيشة للأسر.

وانخفض مؤشر مناخ الأعمال التابع لمعهد Ifo لألمانيا إلى 92.3 في يونيو من 93.0 في مايو، في حين انخفضت أيضًا ظروف العمل والتوقعات بشكل طفيف.

أظهرت البيانات النهائية يوم الجمعة أن الاقتصاد الإسباني توسع بنسبة 0.2% في الربع الأول من عام 2022، متباطئا من معدل نمو بلغ 2.2٪ في الربع الأخير من عام 2021.