13:36 28-06-2022

الخارجية القطرية تعرب عن ترحيبها بإستضافة جولة محادثات غير مباشرة بين أميركا وإيران

طباعة

أعربت وزارة الخارجية القطرية عن ترحيبها بإستضافة جولة محادثات غير مباشرة بين أميركا وإيران خلال الأسبوع الجاري، وذلك بغرض إحياء الإتفاق النووي الموقع في عام 2015 برعاية منسق الاتحاد الاوروبي.

وأكدت الخارجية الأميركية أمس مشاركة وفد أميركي في جولة مفاوضات غير مباشرة مع إيران حول البرنامج النووي الإيراني في العاصمة القطرية الدوحة، في حين ذكرت أنباء عن توجّه كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي علي باقري الثلاثاء 28 يونيو حزيران إلى الدوحة.

هذا وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق حول الملف النووي الإيراني عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية على طهران. وردّت إيران بعد عام ببدء التراجع عن كثير من التزاماتها الأساسية، أبرزها مستويات تخصيب اليورانيوم.

ومنذ 2021، بدأت إيران والأطراف التي لا تزال منضوية في الاتفاق - وبمشاركة أميركية غير مباشرة - مباحثات في فيينا تهدف الى إحيائه.

وحققت المباحثات تقدماً جعل المعنيين قريبين من إنجاز تفاهم، إلا أنها عُلّقت منذ مارس / آذار الماضي مع تبقّي نقاط تباين بين طهران وواشنطن، خصوصاً فيما يتعلق بمطلب طهران رفع اسم الحرس الثوري الإيراني من قائمة واشنطن للمنظمات الإرهابية الأجنبية.