14:28 03-07-2022

بورصة الكويت.. انعكاس أسعار الفائدة ومعدلات التضخم على تداولات النصف الأول

طباعة
  • %8 خسائر مؤشر الكويت الأول بالربع الثاني 2022
  • انعكاس أسعار الفائدة ومعدلات التضخم على تداولات النصف الأول
  • تراجع القيمة السوقية للشركات بـ5 مليارات دينار بالربع الثاني 2022
  • بورصة الكويت تواجه أسوأ أداء ربعي منذ الجائحة

 

كمن ينتقل من نقيض الى نقيض اخر تنقل أداء بورصة الكويت خلال النصف الاول من الفين واثنين وعشرين بين ربع اول فيه نمو فاق التسعة بالمائة لأرقام غير مسبوقة لكافة المؤشرات وأرقام غير مسبوقة أضافت ستة مليارات ونصف المليار إلى قيمتة السوقية التي وقفت على اعتاب الخمسين مليار دنيار الى ربع اخر تبخرت فيه جميع مكاسب الربع الاول وتراجعت فيه القيمة السوقية إلى ثلاثة واربعين مليار دينار ولينتهى النصف مكتفيا بمكاسب هزيلة للمؤشرين الاول والعام قلت عن النصف نقطة مئوية.

ويعزي تراجع البورصة واسواق المال بشكل عام إلى متغيرات جاءت أغلبها من الخارج، فقد تراجعت البورصات العالمية متأثرة بقرارات رفع أسعار الفائدة وتراجعت متاثرة بالحرب الروسية الاوكرانية.

ومع نشر ارقام التضخم المرتفعة واستجابت بورصة الكويت لجميع هذه المتغيرات بتراجعات حادة وفقدان قمم تاريخية وهبوط في أسعار الاسهم الممتازة تراوح بين خمسة بالمائة لسهم الوطني مرورا بثمانية عشر بالمائة لبيتك ووصولاً إلى أكثر من 26% لاجليتي.

على الرغم من أرقام سلبية كثيرة اثرت على أداء البورصة خلال الربع الثاني فان محللين ينظرون بايجابية إلى المتبقي من العام فالقوة الشرائية حافظت على زخمها.

حتى مع الصراع ولو يسجل خروجا للاستثمارات الاجنبية وأسعار النفط تدور في فلك 120 دولار ونتائج الشركات ينتظر أن تكون ايجابية بشكل عام.

ولم يخل النصف الاول  العام من احداث ومحطات مرت على البورصة والاقتصاد الكويتي فخلاله تشكلت حكومة واستقالت وفيه حل مجلس الامة وفيه تعافت أسعار النفط وصعدت فوق 100 دولار للبرميل باعثة رسائل ارتياح وثقة بعودة ميزانيات الفوائض بعد غياب.

وفيه احتفلت الكويت بالتشغيل الكامل وتصدير الوقود البيئي وفيه عادت أسهم مثل الوطني وبيتك واجيليتي والكابلات وبوبيان بتروكياويات اإلى عروشها الدينارية، وفيه دخلت البورصة شركة على الغانم للسيارات كاول شركة للسيارت تدرج في بورصة خليجية.

 

 

المتحدثون:

أحمد القمر - الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة بوبيان للبتروكياويات

ميثم الشخص - كاتب اقتصادي

محمد عبيد - الرئيس التنفيذي المشارك لقطاع بنك الاستثمار في المجموعة المالية هيرميس