20:42 30-07-2022

ما هي رسالة وارن بافيت للشباب؟

طباعة

المستثمر الأكثر نجاحًا في التاريخ وارن بافيت، ليس مجرد خبير في تحليل الأعمال، بل لديه أيضًا موهبة في نقل الحكمة الأساسية بطريقة بسيطة جدًا بحيث يمكن حتى للطفل فهمها.

في كتاب "Getting There: A Book of Mentors"، يتشارك 30 قائدًا بمن فيهم بافيت نفسه، قصصهم وأسرارهم في عبور الطريق الصخري إلى القمة.

في مقالته عن "Getting There"، يشرح بافيت رسالة يعتقد أنها "مهمة جدًا لإيصالها إلى الشباب": اعتن بعقلك وجسمك.

تبدو بسيطة، أليس كذلك؟

لكن بافيت يخطو خطوة إلى الأمام من خلال تشبيه: "لنفترض أنني أعرض عليك شراء سيارة أحلامك.. يمكنك اختيار أي سيارة تريدها، وبعد ذلك عندما تخرج من الفصل بعد الظهر، ستكون هذه السيارة في انتظارك في المنزل".

كما هو الحال مع معظم الأشياء في الحياة، يقول بافيت أن هناك مشكلة واحدة فقط: إنها السيارة الوحيدة التي ستحصل عليها ... في حياتك كلها.

"الآن، كيف ستتعامل مع تلك السيارة؟"

وأضاف بافيت "من المحتمل أن تقرأ دليل المالك أربع مرات قبل قيادته؛ ستحتفظ به في المرآب، وتحميه في جميع الأوقات، وتغير الزيت مرتين حسب الضرورة، إذا كان هناك القليل من الصدأ، فستصلح ذلك على الفور حتى لا ينتشر - لأنك تعلم أنه يجب أن تدوم السيارة طوال حياتك."

وبعد ذلك، يصطدم بنا بافيت بإدراك رائع: الموقف الذي تتواجد فيه مع سيارتك هو بالضبط الموقف الذي أنت فيه فيما يتعلق بعقلك وجسمك.

بمعنى آخر، يجب ألا تختلف الطريقة التي تعامل بها سيارتك عن الطريقة التي تعامل بها جسدك.

يقول بافيت: "لديك عقل واحد وجسد واحد فقط لبقية حياتك، إذا كنت لا تعتني بهم عندما كنت صغيرًا، فهذا يشبه ترك تلك السيارة في عواصف البرد وترك الصدأ يأكلها، إذا كنت لا تعتني بعقلك وجسمك الآن، فبحلول سن الأربعين أو الخمسين، ستكون مثل سيارة لا تستطيع الذهاب إلى أي مكان ".

الآن، قد تتساءل عما إذا كان بافيت يمارس ما يعظ به - مع الأخذ في الاعتبار مدى حب الملياردير حول حبه للكوكا كولا والهامبرغر وشرائح اللحم والبطاطس المقلية.

بالنسبة للجزء الأكبر، الجواب هو نعم.

عندما كتب طبيب أسنان في نيوجيرسي رسالة إلى بافيت يشجعه فيها على تناول المزيد من الأطعمة الصحية، أجاب بالقول إن نظامه الغذائي ليس بالسوء الذي قد يعتقده معظم الناس.

رد بافيت على ذلك قائلًا "لدي طبيب رائع.. بشكل عام، لقد استمتعت بصحة جيدة بشكل ملحوظ - إلى حد كبير بسبب الجينات بالطبع - ولكن أيضًا، على ما أعتقد، لأنني أستمتع بالحياة كثيرًا كل يوم"

وبالعودة إلى عام 2007، عندما كان في أواخر السبعينيات من عمره، قال لشبكة CNBC إن طبيبه أخبره قبل عامين: "إما أن تأكل بشكل أفضل أو تمارس الرياضة".

اختار بافيت الخيار الأخير، الذي أسماه "أهون الشرين"