هل يتوقف الفدرالي عن رفع الفائدة؟

نشر
آخر تحديث

الفدرالي ورفع الفائدة، مسلسل لازم الأسواق لأكثر من عام، إذ استمر الفدرالي الأميركي برفع الفائدة من مستويات 0.25% التي كانت تمثل جنة للمقترضين والباحيثن عن التمويل إلى مستويات 5.25%، أي أكثر بـ 500 نقطة أساس! والسبب يرجع إلى العدو اللدود، التضخم.

 

توقعات المحللين

 

بحسب موقع CME Fedwatch، فإن توقعات المحللين تشير هذه المرة وبنسبة تزيد عن 70% إلى تثبيت لمعدلات الفائدة عند 5.25%، مقابل نحو 30% للرفع بـ 25 نقطة أساس، الأمر الذي يمثل رفعاً للمرة العاشرة على التوالي ويوصل الفائدة إلى أعلى مستوى منذ سبتمبر 2007.

 

التضخم

 

يستهدف الفدرالي الأميركي تضخماً في البلاد عند مستويات 2%، ولكن ما ترينا إياه البيانات أن التضخم السنوي الآن وصل إلى 4.9% في مايو وذلك بعد اخترق حاجز الـ 9% في يوليو 2022.

ولكن مع التوقعات بأن يصل التضخم إلى 4.1% خلال يونيو، فمن الممكن أن يكون هناك رضى من طرف الفدرالي لوتيرة تباطؤ التضخم بعد رفع الفائدة إلى مستويات مرتفعة، الأمر الذي يجعله قادراً على وضع حد لهذه الارتفاعات في الفائدة، وخاصةً أن بيانات التضخم تصدر قبل قرار الفدرالي بيوم.


الأسواق وقرار الفدرالي

 

يؤثر قرار الفدرالي الأميركي على الأسواق بشكل مباشر، وذلك بارتباطه بشكل رئيسي بالدولار، إذ يعزز رفع الفائدة العملة الأميركية، مما يجعل السلع الأولية المقومة بالدولار أعلى ثمنا لحائزي العملات الأخرى ويضغط على الأسعار، ويرتبط الدولار أيضاً بعلاقة عكسية مع الذهب، حيث يعتبر المعدن الأصفر ملاذاً آمناً في حالة عدم الاستقرار الاقتصادي التي تصاحب رفع الفائدة وارتفاع مؤشر الدولار.

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة