أسهم Meta تقفز إلى 8% والشركة تبدأ أول توزيع أرباح بعد نتائج مالية فاقت التوقعات

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

 تفوقت شركة Meta  في نتائج الأرباح والإيرادات التي أوردتها في تقرير الربع الرابع، الخميس، وأعلنت الشركة عن أول توزيع أرباح على الإطلاق، فيما قفز السهم أكثر من 8% في تداولات ما بعد الإغلاق.

وأظهر البيانات نمواً كبيراً في خدمات الإعلان والمبيعات مقابل فض التاليف الأمر الذي عزز الأرباح.

وحققت الشركة ربحية سهم بلغت 5.33 دولار للسهم الواحد، مقارنة بتوقعات حددت 4.96 دولار للسهم الذي توقعته LSEG.

وسجلت الإيرادات مبلغ 40.1 مليار دولار، مقارنة مع توقعات بقيمة 39.18 مليار دولار.

وقالت Meta إنها أعلنت عن توزيع أرباحها الأولى، والتي تبلغ 50 سنتاً. وأعلنت الشركة أيضاً عن إعادة شراء أسهم بقيمة 50 مليار دولار.

وقفزت المبيعات في الربع الرابع بنسبة 25% على أساس سنوي بينما انخفضت التكاليف والنفقات بنسبة 8% إلى 23.73 مليار دولار.

وبلغ عدد المستخدمين النشطون شهرياً نو 3.07 مليار مقابل توقعات قالت إن عدد المستخدمين سكون 3.06 مليار.
وسجلمتوسط ​​الإيرادات لكل مستخدم 13.12 دولاراً أميركياً مقابل توقعات بـ 12.81 دولاروفقاً لـ StreetAccount.

وقفزت إيرادات الشركة بنسبة 25% في الربع من 32.2 مليار دولار في العام السابق، وهو أسرع معدل نمو للشركة منذ منتصف عام 2021، بفضل استمرار انتعاش سوق الإعلانات عبر الإنترنت. 
بالتزامن، انخفضت نفقات الشركة بنسبة 8% على أساس سنوي إلى 23.73 مليار دولار، وتضاعف هامش التشغيل لديها إلى 41%، وهي مؤشر على أن إجراءات خفض التكاليف تعزز الربحية.

 

اقرأ أيضاً: شركة Meta تدخل نادي التريليون بعد ارتفاع قيمتها السوقية

 

كان جزء من التعافي المالي لشركة Meta خلال العام الماضي مدفوعاً بتجار التجزئة الصينيين، الذين عززوا الإنفاق للوصول إلى المستخدمين في جميع أنحاء العالم. 
وسلطت رئيسة قسم التمويل في ميتا، سوزان لي، الضوء مؤخراً على أهمية الأعمال التجارية من الصين في تقرير أرباح الشركة للربع الثالث في أكتوبر. 
ولم تذكر لي شركات محددة، لكن الشركتين الناشئتين سريعتي النمو Temu وShein، اللتين نشأتا في الصين، كانتا تضخان الأموال في الإعلانات على Facebook وInstagram.

 

تطوير ميتافيرس


تجاوزت المبيعات في وحدة Reality Labs التابعة لشركة Meta مليار دولار في هذا الربع، على الرغم من أن الوحدة سجلت خسائر بقيمة 4.65 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ، في بيان: "لقد حققنا ربعاً جيداً مع استمرار مجتمعنا وأعمالنا في النمو". وتابع "لقد أحرزنا الكثير من التقدم في رؤيتنا لتطوير الذكاء الاصطناعي والميتافيرس".

وقالت ميتا إنها تتوقع أن تتراوح مبيعات الربع الأول بين 34.5 مليار دولار و37 مليار دولار. وكان المحللون يتوقعون إيرادات قدرها 33.8 مليار دولار. وستكون النفقات في عام 2024 في حدود 94 مليار دولار إلى 99 مليار دولار.

 

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة