شركة Nvidia تقترب من الإطاحة بـ Apple بترتيب أكبر الشركات قيمة

نشر
آخر تحديث
شركة Nvidia تقترب من الإطاحة بـ Apple من ترتيب أكبر الشركات قيمة- AFP

استمع للمقال
Play

تواصل شركة Nvidia الأميركية المنافسة الشرسة في سباق أكبر الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية، حيث يعد الهدف الحالي لها هو انتزاع المركز الثاني من شركة Apple وذلك بعد تجاوز أرامكو السعودية، وAmazon وAlphabet الأميركيتين مؤخراً.

وتأتي هذه المنافسة من الحصان الجامح Nvidia مع استمرار تعطش المستثمرين للشركة المصنعة لأشباه الموصلات التي تعمل رقائقها على تشغيل أدوات الذكاء الاصطناعي الشهيرة مثل روبوت الدردشة (تشات جي.بي.تي).

وأدت القفزة المذهلة التي حفزها الذكاء الاصطناعي في أسهم الشركة إلى ارتفاع قيمتها من تريليون دولار إلى أكثر من تريليوني دولار في تسعة أشهر فقط.

اقرأ أيضاً: رئيس Nvidia: الذكاء الاصطناعي قد يجتاز الاختبارات البشرية في غضون 5 سنوات

وتصل القيمة السوقية لشركة Nvidia حاليا إلى نحو 2.38 تريليون دولار، متخلفة عن Apple بنحو 230 مليار دولار وعن Microsoft بنحو 645 مليار دولار.

وقفز الارتفاع المستمر في أسهم شركة Nvidia، المسيطرة على 80% من سوق رقائق الذكاء الاصطناعي المتطورة، ببورصة وول ستريت إلى مستويات قياسية هذا العام.

وتفوقت شركتا Nvidia التي ارتفعت قيمتها 95%، وMeta Platforms التي ارتفعت قيمتها 46.6% على نظرائهما وسط ما يعرف باسم "العظماء السبعة"، مما يسلط الضوء على شهية لا ترتوي للمستثمرين من كل شيء يتعلق بالذكاء الاصطناعي.

وقال الشريك لدى Cherry Lane Investments بولاية نيوجيرزي، ريتشارد ميكلر: "ارتفاع Nvidia يمثل انعكاساً للأسس القوية جداً التي يقوم عليها نموذجها الاقتصادي الحالي"، بحسب رويترز.

وتراجعت شركة Apple، التي تعاني من تراجع مبيعاتها من أجهزة آيفون، في يناير/ كانون الثاني عن مكانتها كأكبر الشركات الأميركية من حيث القيمة لصالح شركة Microsoft لأول مرة منذ عام 2021.

وحلت Nvidia في الأسابيع القليلة الماضية، محل شركة Tesla بعد أن أصبحت أسهم شركة الرقائق المتطورة هي الأكثر تداولا في وول ستريت من حيث القيمة.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة