هل يكون 2024 عام عودة السيارات الهجينة؟

نشر
آخر تحديث
هل يكون 2024 عام عودة السيارات الهجينة؟- AFP

استمع للمقال
Play

من المتوقع أن يكون 2024 عام عودة السيارات الهجينة، وهو ما يرجع جزئياً إلى أنها أصبحت الآن تقريباً بنفس جودة السيارات التقليدية، بحسب ما قاله أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة Ford لصناعة السيارات.

وقال رئيس قسم الغاز والمركبات الهجينة في شركة Ford لصناعة السيارات في ديترويت، أندرو فريك، لصحيفة وول ستريت جورنال هذا الأسبوع: "إن السيارات الهجينة لديها الآن عدد قليل جداً من التنازلات مقارنة ببدائل الغاز الخاصة بها".

مميزات السيارات الهجينة

تمتلك السيارات الهجينة محركاً تقليدياً يشحن البطاريات لتشغيل محرك كهربائي واحد أو أكثر، مما يجعلها أكثر كفاءة من المركبات التي تعمل بالبنزين فقط. لا يحتاج العديد منها إلى توصيلها بالكهرباء مثل السيارات الكهربائية، على الرغم من أنه يمكن أيضاً شحن بعض الطرز، بحسب تقرير لموقع Business Insider.

وتأتي تعليقات فريك مع ارتفاع الطلب على السيارات الهجينة، وهو ما يرجع جزئياً إلى مخاوف السائقين بشأن شحن السيارات الكهربائية ما أدى إلى تراجع مبيعات المركبات الكهربائية في الأشهر الأخيرة.

اقرأ أيضاً: مبيعات شركة Ford الأميركية ترتفع بنسبة 10.5%

فائدة أخرى للسيارات الهجينة هي أنها أرخص بكثير من منافسيها الكهربائيين بالكامل. كان المشترون يدفعون 42.5 ألف دولار في المتوسط للسيارات الهجينة في أواخر عام 2023، وفقاً لبيانات من Edmunds، مقارنة بـ 60.5 ألف دولار للسيارات الكهربائية، و47.5 ألف دولار لسيارات الغاز.

قفزة في المبيعات

تتوقع شركة Cox Automotive أن تكون 14% من 15.7 مليون سيارة جديدة بيعت في الولايات المتحدة هذا العام عبارة عن سيارات هجينة، وهي نسبة أعلى من حصة السوق البالغة 10% للسيارات الكهربائية. هناك حوالي 70 طرازاً هجيناً للاختيار من بينها، وغالباً ما تكون أرخص بكثير من السيارات الكهربائية.

بلغ نمو مبيعات السيارات الهجينة في شهر يناير/ كانون الثاني خمسة أضعاف نمو مبيعات السيارات الكهربائية، وفقًا لبيانات من Morgan Stanley، مع ظهور Ford كأحد المستفيدين الرئيسيين من هذا الاتجاه.

قفزت مبيعات سيارات Ford الهجينة بنسبة 37% في الشهرين الأولين من عام 2024، وكانت النسخة الهجينة من شاحنة Maverick الصغيرة، التابعة للشركة، هي الرائدة في هذا المجال.

حرية الاختيار

يبدأ سعر سيارة Maverick الهجينة من حوالي 25.3 ألف دولار، أي ما يزيد بنحو 1500 دولار عن نسخة الغاز. 

وقال رئيس عمليات تطوير المنتجات، جيم بومبيك، في وقت سابق لموقع Business Insider، إن حوالي 60% من أولئك الذين يشترون سيارة Maverick الهجينة هم من عملاء Ford لأول مرة. وهذا أعلى بكثير من الرقم الخاص بالنماذج الأخرى.

وقال: "أعلم أن السيارات الهجينة ستلعب دوراً لفترة طويلة." "بالنسبة لنا، فإن حرية الاختيار وإضفاء الطابع الديمقراطي للعملاء لاختيار ما هو الأفضل لكيفية عيشهم هو أمر مهم حقاً".

وأضافت Ford أيضاً المزيد من الخيارات الهجينة إلى مجموعة طرازات F-150 لعام 2024.

Toyota تستفيد

كما استفادت شركة Toyota، التي كانت رائدة في مجال السيارات الهجينة مع طراز Prius. وأعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية عن زيادة بنسبة 84% في مبيعات السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية في فبراير/ شباط، وتصدرت مؤخراً استطلاعاً للعلامات التجارية الأكثر اهتماماً من مشتري السيارات الكهربائية - على الرغم من أنها تبيع فقط سيارة كهربائية واحدة بالكامل.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، قالت Toyota إن Camry لن تكون متاحة إلا كسيارة هجينة اعتباراً من عام 2025. وكان هذا الطراز هو السيارة الأكثر مبيعاً في أميركا لأكثر من عقدين من الزمن.

وأعطى البيت الأبيض هذا الأسبوع لشركات صناعة السيارات المزيد من الوقت لزيادة مبيعات السيارات الكهربائية بعد ضغوط من الصناعة والنقابات.

وأصدرت وكالة حماية البيئة القيود الأكثر صرامة حتى الآن على تلوث عوادم السيارات المباعة بين عامي 2027 و2032. وقد ترى أن السيارات الكهربائية ستستحوذ على حصة تصل إلى 56% من مبيعات السيارات الجديدة - وهي قفزة كبيرة من 7.6% في عام 2023.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة