شركة Amazon تتفوق على الأرباح والإيرادات بنمو بلغ 13%

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أعلنت شركة Amazon عن أرباح الربع الأول بعد إغلاق وول ستريت، وجاءت النتائج أفضل من التوقعات حيث بلغ النمو 13%.

وحققت الشركة ربحية سهم بنحو 98 مقابل توقعت بنحو 83 سنتاً.

وبلغت قيمة الإيرادات $143.3 مليار مقابل توقعات بنحو 142.5 مليار دولار.

ووصلت إيرادات Amazon Web Services إلى 25 مليار مقابل توقعات بقيمة 24.5 مليار دولار، وفقاً لـ StreetAccount.

أعلنت الشركة كذلك عن نمو بنسبة 24% في وحدتها الإعلانية، وهي أحدث علامة على أن سوق الإعلانات الرقمية يواصل انتعاشه.

وارتفعت إيرادات الإعلانات إلى 11.8 مليار دولار في الربع الأول من 9.5 مليار دولار في العام السابق. وكان المحللون يتوقعون أن تجلب الأعمال الإعلانية في أمازون 11.7 مليار دولار لهذا الربع، وفقاً لـ StreetAccount.

إلى ذلك، أعلنت Amazon عن 143.3 مليار دولار من إجمالي الإيرادات لهذه الفترة، بزيادة 13% عن العام الماضي. في حين أن البيع بالتجزئة عبر الإنترنت والحوسبة السحابية لا يزالان من الأعمال الأكبر لشركة أمازون، إلا أن الشركة تعتمد على الإعلانات لتحقيق المزيد من النمو والأرباح مع تباطؤ التوسع في أماكن أخرى.

وتوقع المحللون أن تعلن أمازون عن نمو في الإيرادات بنسبة 12%، وهو ما سيمثل الربع الرابع على التوالي من التوسع بأرقام مزدوجة منخفضة وتسارع طفيف عن العام السابق.

تنمو الأرباح بشكل أسرع بكثير، وذلك بفضل خفض التكاليف على نطاق واسع، والتعديلات على عمليات تلبية الطلبات في أمازون، واستقرار الإنفاق السحابي. من المتوقع أن يصل الدخل التشغيلي إلى 11.2 مليار دولار، وفقاً لـ StreetAccount، بزيادة تزيد عن 130% عن العام السابق.

تحت قيادة الرئيس التنفيذي آندي غاسي، أصبحت أمازون أكثر انضباطاً في إنفاقها، مع تنمية الخدمات المربحة مثل الإعلانات والحوسبة السحابية وعضويات Prime وسوق الطرف الثالث.

إلى ذلك، قامت الشركة بتسريح أكثر من 27000 موظف منذ أواخر عام 2022، مع استمرار التخفيضات حتى عام 2024. خلال الربع الأول، تخلت أمازون عن مئات الموظفين في أعمالها الصحية وخدمة AWS السحابية.

بعد عامي 2021 و2022 تقريباً، ارتفعت أسهم Amazon بنسبة 75% العام الماضي، واكتسبت 19% منذ بداية العام حتى الآن، متفوقة على مؤشر ناسداك المركب، الذي ارتفع بنحو 6.5%.

ويتوقع المحللون أن تعلن أمازون عن زيادة بنسبة 12% في إيرادات AWS. ويمثل هذا تباطؤاً طفيفاً عن الربع السابق، عندما نمت الإيرادات بنسبة 13٪، ولكنه ارتفاع ملحوظ عن الربع الأول من عام 2023، عندما توسعت المبيعات بنسبة 9% فقط.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة