الأنظار نحو اجتماع الفدرالي الأميركي وتقرير التضخم يوم الأربعاء.. ماذا يتوقع الاقتصاديون؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

 اقترب يوم المواجهة مع الحسم الذي سيرسم خارطة طريق الاقتصاد الأميركي، مع ترقب الأسواق لبيانات التضخم الأميركية والآراء بشأن السياسة النقدية التي ستحسم موقف الفدرالي الأميركي بشأن آلية تثبيت أو خفض أسعار الفائدة.

من المتوقع أن يكون يوم الأربعاء أحد أهم أيام العام الجاري بالنسبة للأحداث الاقتصادية، حيث سيسمع المستثمرون في كافة القطاعات عن مسار التضخم والطريقة التي يخطط بها الفدرالي الأميركي للتفاعل مع المؤشرات الجديدة لبدء التحرك حيال أسعار الفائدة.

يبدأ اليوم بقراءة مؤشر أسعار المستهلكين المحورية لشهر مايو وينتهي ببيان اجتماع سياسة الفدرالي الأميركي في فترة ما بعد الظهر، حيث سيتم إرسال إشارات حيوية حول اتجاه الاقتصاد وما إذا كان بإمكان صناع السياسات اتخاذ خطواتهم في وقت قريب.

في السياق، كتب الاقتصادي في بنك UBS، جوناثان بينغل، أن اليوم "يجمع شهوراً من المخاطر الكلية في يوم واحد".

اقرأ أيضاً: الفدرالي الأميركي: تزايد حالة عدم اليقين رغم نمو النشاط الاقتصادي

مثل كثيرين آخرين في وول ستريت، يتوقع بينغل أن يؤدي تقرير مؤشر أسعار المستهلكين، بالإضافة إلى قراءة الوظائف غير الزراعية القوية بشكل مفاجئ يوم الجمعة الماضي وغيرها من البيانات الصادرة مؤخراً، إلى دفع مسؤولي الفدرالي الأميركي إلى تعديل توقعاتهم للتضخم والنمو الاقتصادي وأسعار الفائدة.

ويأمل المتفائلون أن تقع التحركات إلى حد كبير ضمن نطاق النتائج المتوقعة وألا تفعل الكثير لإثارة أعصاب المشاركين في السوق التي يسودها التوتر.

من جانبه، قال كبير استراتيجيي المحافظ في Natixis Investment Managers جاك جاناسيويتش: "في حين أثبت كلاهما عادةً أنهما حدثان يحركان السوق، فإننا نتوقع القليل جداً من الألعاب النارية من كلا الإصدارين نظراً لتوقعاتنا لنتائج حميدة إلى حد ما".

التضخم في مؤشر أسعار المستهلك

وفق توقعات المحللين، قد يُظهر مقياس تكلفة سلة واسعة من السلع والخدمات للمستهلكين في مايو/ أيار حركة قليلة على أساس شهري، بزيادة قدرها 0.1٪ فقط عن أبريل/ نيسان، على الرغم من أن ذلك لا يزال يعادل زيادة سنوية إجمالية قدرها 3.4%.

اقرأ أيضاً: محضر الفدرالي الأميركي يثير المخاوف من عدم القدرة على ترويض التضخم

وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة، من المتوقع أن يظهر ما يسمى بمؤشر PCI الأساسي مكاسب شهرية بنسبة 0.3% ومعدل سنوي بنسبة 3.5%.

هذه الأرقام لا تختلف بشكل كبير عن قراءات أبريل/ نيسان، ولا تزال تظهر أن التضخم أعلى بكثير من هدف الفدرالي البالغ 2%. 

ومع ذلك، يقول بعض الاقتصاديين إن النظرة الخفية إلى مختلف المقاييس المهمة مثل تكاليف التأمين والخدمات الأساسية باستثناء الإسكان سوف تظهر أن التضخم على الأقل يتجه في الاتجاه الصحيح، ولو بشكل تدريجي.

وقال جاناسيويتش: "على جبهة التضخم، توقع المزيد من نفس الشيء، دليل مستمر على أن الاتجاه الأوسع لخفض التضخم لا يزال سليماً وأن بيانات الربع الأول الأكثر ثباتاً كانت مجرد توقف مؤقت في الاتجاه الهبوطي".

إحدى النقاط المهمة حول مؤشر أسعار المستهلكين، أنه على الرغم من أنه يحظى باهتمام كبير من المستثمرين وعامة الناس، إلا أنه ليس المقياس الرئيسي الذي يستخدمه البنك المركزي. بل يفضل محافظو البنوك المركزية مقياس وزارة التجارة لأسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس أوسع يأخذ في الاعتبار التغيرات في سلوك المستهلك.

اجتماع الفدرالي

بينما يقوم مكتب إحصاءات العمل BLS بنشر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين CPI، سيقوم أعضاء لجنة السوق المفتوحة الفدرالية التي تحدد سعر الفائدة بوضع اللمسات الأخيرة على توقعاتهم للتضخم والناتج المحلي الإجمالي والبطالة، بالإضافة إلى الإشارة إلى مسار المعدل المتوقع حتى عام 2026 وما بعده.

عندما يتعلق الأمر بأسعار الفائدة، فإن الفدرالي لن يفعل شيئاً، وفق التوقعات. ويشير كل من تسعير السوق والتصريحات الصادرة عن صناع السياسات إلى عدم وجود أي فرصة تقريباً للتحرك في أي من الاتجاهين بشأن أسعار الفائدة، مع إبقاء البنك المركزي على سعر الاقتراض القياسي لليلة واحدة في نطاق يتراوح بين 5.25% -5.50%.

اقرأ أيضاً: كيف قرأ الاقتصاديون بيانات التضخم الأميركية؟

وبدلاً من ذلك، سيتخذ المسؤولون إجراءات أخرى ستراقبها الأسواق عن كثب.

سيصدر أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تحديثات ربع سنوية لملخص التوقعات الاقتصادية. في حين أن الموعد النهائي العادي لإجراء تغييرات على التقديرات هو صباح يوم الأربعاء، يمكن للمشاركين في الاجتماع التسعة عشر الحصول على القليل من الوقت الإضافي لحساب تقرير مؤشر أسعار المستهلكين.

توقعات متباينة

الإجماع غير الرسمي في تعليقات السوق هو أن الفدرالي الأميركي سوف يعدل مسار "مخطط النقاط" المحوري نحو الأعلى. ويعني تأثير ذلك أنه من المحتمل أن تشير إلى تخفيضات أقل لأسعار الفائدة من الثلاثة المشار إليها لعام 2024 في مارس/ آذار، نحو مسار يتوقع معظم الاقتصاديين أن يكون تخفيضين، على الرغم من وجود بعض القلق من أن التوقعات قد تتقلص إلى تخفيض واحد فقط.

وقال بينغل من بنك UBS إنه إذا أشار البنك المركزي إلى خفض واحد، فمن المحتمل أن يعني ذلك أنه لن يتحرك حتى نوفمبر أو ديسمبر.

إلى ذلك، يتوقع الاقتصاديون في غولدمان ساكس تخفيضين في أسعار الفائدة، الأول في سبتمبر/ أيلول. ومع ذلك، بخلاف ما يعتقده بنك أوف أميركا الذي يتوقع خفض واحد، بينما يبحث سيتي غروب عن ثلاثة محتملين، على الرغم من أنه يتوقع أن يشير مخطط النقاط إلى اثنين.

اقرأ أيضاً: بعد محضر "قلق" الفدرالي الأميركي.. آمال خفض الفائدة تتراجع إلى مرة واحدة هذا العام

من جهته، كتب الخبير الاقتصادي في غولدمان ساكس ديفيد ميركل: "لا تزال قناعتنا محدودة لأننا لا نزال نرى التخفيضات اختيارية، وأخبار التضخم التي نتوقعها ستتخذ قراراً بخفض معقول ولكن ليس واضحاً، ولدى المشاركين في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة مجموعة من وجهات النظر".

ومن ضمن توقعات الاقتصاديين، أن يقوم الفدرالي بتخفيض توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي ورفع مستوى التضخم المتوقع عن توقعات مارس/ آذار.

لا تغييرات مهمة

من الأحداث الهامة الأخرى، صدور بيان ما بعد الاجتماع بالإضافة إلى المؤتمر الصحفي للرئيس جيروم باول بعد ذلك.

"لا نتوقع أي تغييرات مهمة في بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة أو رسالة الرئيس باول في اجتماع يونيو/ حزيران. 

بهذا الشأن، قال ميركل: "كان الموضوع الأبرز في المؤتمر الصحفي الأخير لباول في مايو/ أيار هو معارضته لرفع أسعار الفائدة المحتملة، لكن الحديث عن الزيادات تراجع في الأسواق منذ ذلك الحين".

والواقع أن عدداً قليلاً فقط من مسؤولي الفدرالي ذكروا في تعليقاتهم العامة إمكانية رفع أسعار الفائدة إلى مستويات أعلى.

ومع ذلك، اضطر السوق إلى إعادة تسعير توقعاته بشكل كبير منذ وقت سابق من عام 2024 عندما توقع المتداولون ستة تخفيضات هذا العام.

نمو الاقتصاد

تشير البيانات الاقتصادية الأخيرة، والتي من المرجح أن يتردد صداها في تقرير مؤشر أسعار المستهلك يوم الأربعاء، إلى اقتصاد متطور حيث يتم التعامل مع أسعار الفائدة الأعلى لفترة أطول على أنها احتمال أكبر بكثير. على سبيل المثال، أظهر تقرير الرواتب يوم الجمعة نمو الأجور بنسبة 4.1% على أساس سنوي، وهو أعلى بكثير مما يود الفدرالي الأميركي رؤيته.

حول هذه النقطة، كتب المؤسس المشارك لشركة DataTrek Research نيكولاس كولاس: "إن الاقتصاد الأميركي الذي لا يزال ينمو، حيث يحافظ على نمو الأجور بعناد فوق الهدف غير الرسمي للفدرالي البالغ 3.3%".

وأضاف "ما لم يهدأ النمو الاقتصادي، فمن الصعب رؤية طريق لأي شيء أكثر من خفض رمزي لسعر الفائدة الفدرالي في عام 2024".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة