ضمن الحرب التجارية.. الرسوم الأوروبية على السيارات الكهربائية الصينية تطبق الجمعة

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

يفرض الاتحاد الأوروبي رسوماً جمركية تصل إلى 37.6% اعتباراً من من يوم غد الجمعة 5 يوليو/ تموز على السيارات الكهربائية المستوردة المصنوعة في الصين، مما يزيد من التوتر التجاري مع بكين، في أحدث جهد لحماية الشركات المصنعة المحلية.

كما أطلقت المفوضية الأوروبية تحقيقات حول ما إذا كان منتجو التكنولوجيا النظيفة الصينيون يتخلصون من السلع المدعومة في أسواق الاتحاد الأوروبي وما إذا كانت الشركات المملوكة للصين تستفيد بشكل غير عادل من الإعانات أثناء عملها داخل الاتحاد الأوروبي.

وسيبدأ الجمعة تطبيق هذه الرسوم الجديدة التي تضاف إلى أخرى بنسبة 10% مطبقة أصلاً على السيارات الصينية.

اقرأ أيضاً: الحرب التجارية بين الصين وأوروبا.. بكين قد تقدم شكوى بشأن الرسوم على السيارات الكهربائية

وأمام المفوضية مهلة أربعة أشهر لتقرر ما اذا كانت ستفرض هذه الرسوم الجديدة بشكل نهائي، ما يترك الباب مفتوحاً أمام حوار محتمل مع بكين.

في هذا السياق، قالت وزارة التجارة الصينية إن الصين وأوروبا عقدتا عدة جولات من المحادثات الفنية بشأن الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية والتي من المقرر أن تؤكدها المفوضية الأوروبية يوم الخميس.

وصرح هي يادونغ، المتحدث باسم الوزارة: "حتى الآن، تم إجراء عدد من المشاورات على المستوى الفني بين الصين والاتحاد الأوروبي".

من جانبها، انتقدت شركة فولكس فاغن العملاقة الألمانية للسيارات، الخميس، تحرك الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم جمركية إضافية مؤقتة تصل إلى 38% على واردات السيارات الكهربائية الصينية بسبب مخاوف من الدعم.

شاهد أيضاً: هل أصبحت صناعة السيارات الكهربائية في أوروبا بخطر بسبب "المارد الصيني"؟

وقالت شركة فولكس فاغن في بيان لها إن "توقيت قرار المفوضية الأوروبية يضر" بسوق السيارات الكهربائية الأوروبية.

وأضافت المجموعة: "الرسوم التعويضية بشكل عام غير مناسبة لتعزيز القدرة التنافسية لصناعة السيارات الأوروبية على المدى الطويل - نحن نرفضها".

وسيبدأ الاتحاد الأوروبي الجمعة في تطبيق هذه الرسوم الجديدة التي تضاف إلى أخرى بنسبة 10% مطبقة أصلاً على السيارات الصينية.

وبعد تحقيق واسع النطاق بشأن الدعم الحكومي الصيني لصناعة السيارات الكهربائية بدأ في أكتوبر 2023، أعلنت بروكسل عن هذه الرسوم الجديدة في 12 يونيو/ حزيران، بينما أطلقت مناقشات مع بكين لمحاولة حلّ المشكلات التي تمّ تحديدها ونزع فتيل مخاطر حرب تجارية.

وأمام المفوضية مهلة أربعة أشهر لتقرر ما اذا كانت ستفرض هذه الرسوم الجديدة بشكل نهائي، ما يترك الباب مفتوحاً أمام حوار محتمل مع بكين. وستكون هذه الرسوم النهائية صالحة لمدّة خمس سنوات.

وتمثّل السيارات الآتية من الصين حوالى 22% من السوق الأوروبية، مقارنة بـ 3% قبل ثلاثة أعوام، وفقاً لتقديرات القطاع. وتشكّل العلامات التجارية الصينية 8% من السيارات الكهربائية المباعة في الاتحاد الأوروبي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة