بوتين: مجموعة بريكس تتزايد وتعكس مصالح دول الجنوب والشرق العالمي

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مجموعة بريكس تعكس مصالح دول الجنوب والشرق العالمي، وأن عدد مؤيدي الرابطة في تزايد مستمر.

وقال بوتين، في كلمة أمام المشاركين في المنتدى البرلماني العاشر لدول مجموعة بريكس في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، الخميس: "إن مراعاة مصالح بعضنا بعض والاعتماد على الديمقراطية هي مبادئ التفاعل بين دول بريكس"، مشيراً إلى أن روسيا تواصل زيادة وتيرة العمل في مجموعة بريكس.

اقرأ أيضاً: مصر تدعو دول "بريكس" لزيادة التعامل بالعملات المحلية

وأضاف بريكس تعكس مصالح وتطلعات دول الجنوب العالمي والشرق العالمي وداعمينا في جميع أنحاء العالم، وعددهم كبير للغاية ويتزايد باستمرار.

وأكد الرئيس الروسي أن اجتماعات مثل قمة بريكس البرلمانية تعزز سلطة المنظمة ونفوذها في العالم، مشيراً إلى أن الهدف من رئاسة روسيا لمنظومة "بريكس" يتمثل بتهيئة الظروف لتنمية أعضاء الرابطة كافة.

قررت "بريكس" في أغسطس/ آب الماضي مضاعفة عدد أعضائها عبر دعوة كل من مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا للانضمام إلى المجوعة، ما يحوّلها إلى تكتل يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد العالمي.

مع هذا التوسع الذي يُعدُّ الأول منذ 2010 وهو تاريخ انضمام جنوب أفريقيا للمجموعة، زاد عدد الدول المنضوية إلى 10 عضواً، بعدما كانت تضم روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا.

ولفت الرئيس الروسي إلى أن برلمانيي دول بريكس سيقدمون مساهمة كبيرة في تنمية دول المجموعة وسيبذلون قصارى جهدهم لتقليل التوترات في العالم.

وأضاف أن عملية تشكيل نظام عالمي يعكس الوضع الحقيقي في العالم هي عملية معقدة ومؤلمة، وروسيا الاتحادية تتفهم ذلك.

وأشار إلى أن جهود أعضاء "بريكس" والدول النامية الأخرى تواجه مقاومة شرسة من النخب الحاكمة في الدول، ما يسمى بـ"المليار الذهبي".

وأكد بوتين أن الغرب يستخدم القوة والابتزاز للحفاظ على موقعه المهيمن في العالم، مشيراً إلى أن الغرب يكتب قواعد لكل موقف لمصلحة أولئك الذين يعتبرون أنفسهم استثنائيين، في أفضل تقاليد الاستعمار.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة