كيف سيؤثر خفض الفائدة في بنك إنكلترا على المواطن البريطاني؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أعلن بنك إنكلترا، الخميس الأول من أغسطس/ آب، خفض سعر الفائدة الأساسي من 5.25% إلى 5%. وهو أول خفض منذ مارس/ آذار 2020، وجاء بعد سلسلة من الزيادات رفعت سعر الفائدة من أدنى مستوى قياسي بلغ 0.1% قبل ما يقرب من ثلاث سنوات.

وعلى مستوى المؤشرات الاقتصادية، توقع البنك نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة بحوالي 1.25% في العام الجاري وهو مستوى أعلى من التقديرات السابقة البالغة 0.5%.

بينما توقع البنك أن يرتفع معدل البطالة قليلاً إذ لا يزال معدل الفائدة المرتفع يواصل التأثير على النمو، كما توقع ارتفاع معدل التضخم إلى 2.75% في الربع الأخير من العام الجاري، نتيجة تلاشي تأثير التراجع الحاد لأسعار الطاقة قبل أن يعود إلى المستهدف البالغ 2% في بداية 2026، ثم ينخفض إلى ما دون ذلك في وقت لاحق.

 

ولكن على مستوى الشخص العادي، ما الذي قد يعنيه خفض الفائدة في بنك إنكلترا على المواطن البريطاني؟.. نحاول الإجابة على هذا السؤال في السطور التالية، بحسب تقرير لصحيفة الإندبندنت البريطانية. 

- هل سيصبح القرض العقاري أرخص للمواطنين؟

لا إذا كان القرض الخاص بالمواطن من القروض ذات معدل الفائدة الثابت - ومعظم المقترضين من هذه الفئة.

وفقاً لهيئة التجارة UK Finance، كان 6.9 مليون قرض عقاري سكني على معدل فائدة ثابت اعتباراً من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وهو ما يمثل أكثر من 80% من جميع قروض الإسكان المستحقة. 

ومن بين الباقي، كان 643 ألف قرض عقاري "متتبع"، بسعر مرتبط مباشرة بمعدل الفائدة الأساسي، وكان 624 ألف قرض على معدل فائدة متغير قياسي (SVRs).

فقط عملاء قرض الرهن العقاري "المتتبع"، المرتبط مباشرة بمعدل الفائدة الأساسي، هم من يضمنون انخفاض مدفوعاتهم بعد خفض الفائدة. على رغم أنه من المرجح أن يخفض المقرضون معدلات الفائدة الثابتة، فإنهم غير ملزمين بذلك ويمكنهم اختيار الإبقاء على معدلات الفائدة كما هي أو تمرير جزء من التخفيض.

اقرأ أيضاً: بنك إنكلترا يخفض الفائدة لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات

أظهرت أرقام UK Finance أن متوسط ​​قيمة الرهن العقاري المتتبع كان 136512 جنيهاً إسترلينياً وبمعدل فائدة 6.47%. ويؤدي خفض الفائدة بنسبة 0.25% إلى خفض السداد الشهري بمقدار 28 جنيهاً إسترلينياً إلى 977 جنيهاً للمستفيدين من هذا الخفض.

يبلغ متوسط ​​الرهن العقاري المستحق على سعر الفائدة الثابت 69581 جنيهاً إسترلينياً، بمعدل 7.81%، لذا إذا تم تمرير التخفيض الكامل، فسوف تنخفض الأقساط الشهرية بمقدار 14.50 جنيه إسترليني إلى 663 جنيهاً.

ومن المرجح أن يدخل استفادة العملاء من خفض الفائدة حيز التنفيذ في سبتمبر/ أيلول.

أعلن بنك Santander أنه سيخفض معدلات الفائدة الثابتة والقروض المرتبطة بمعدل فائدة متغير قياسي SVR بدءاً من 3 سبتمبر/ أيلول، بينما قالت جمعية Coventry للبناء إنها ستخفض معدلات الفائدة من 1 سبتمبر.

ماذا عن قروض الإسكان الجديدة ذات الأسعار الثابتة؟

يتم تسعير معدلات الرهن العقاري، التي تتمتع بمعدلات مضمونة لفترة محددة (عادة سنتين أو خمس سنوات)، وفقاً لما تعتقد أسواق المال أنه سيحدث لمعدلات الفائدة، وليس وفقاً لسعر الفائدة الأساسي الحالي. ولكن خفض يوم الخميس قد يقنعهم بأن هناك المزيد من التخفيضات القادمة، وبالتالي قد تبدأ المعدلات في الانخفاض.

على مدار العام، ارتفعت المعدلات وانخفضت، بما يتماشى مع توقعات سوق المال وشهية المقرضين العقاريين للأعمال، وحدث بالفعل انخفاض للمعدلات في الأيام الأخيرة - حيث انخفضت القروض لمدة خمس سنوات إلى أقل من 4% الأسبوع الماضي - ولكن قد يكون هناك المزيد في المستقبل القريب.

يقول الشريك الإداري لشركة Knight Frank Finance للسمسرة العقارية، سيمون جامون: "لقد خفض المقرضون بالفعل الهوامش إلى الحد الأقصى، لذلك تم تسعير هذا الخفض إلى حد كبير بثبات المعدلات". "ومع ذلك، فقد رأينا أن المقرضين الأكبر سعداء بتحمل ضربة للأرباح من أجل كسب حصة في السوق، لذلك قد نشهد جولة أخرى من التخفيضات الهامشية في الأيام المقبلة".

كانت نتيجة التصويت في بنك إنكلترا متقاربة، وحذر محافظه، أندرو بيلي، من أنه لا ينبغي أن يخفض أسعار الفائدة بسرعة كبيرة أو بشكل كبير، لذا يبدو من غير المرجح أن يتم خفض تكاليف الرهن العقاري.

هل يتأثر العائد على مدخرات المواطن في البنوك؟

نعم في بعض فئات الادخار. كما هو الحال مع أسعار الرهن العقاري، فإن العائدات على المدخرات لا ترتبط بشكل كامل بسعر الفائدة الأساسي للبنك، ولكن من المرجح أن ينتقل خفض يوم الخميس إلى العديد من المدخرين الذين لديهم حسابات سهلة الوصول وغيرهم ممن ليس لديهم أسعار فائدة مضمونة.

كانت أسعار سندات الادخار الثابتة في انخفاض مع تنامي توقعات خفض أسعار الفائدة. في سبتمبر/ أيلول الماضي، كان بإمكان المواطن كسب أكثر من 6% على حساب لمدة عام واحد وأقل قليلاً من ذلك على شرط ادخار لمدة ثلاث سنوات. في عطلة نهاية الأسبوع الماضية، كان متوسط ​​الحساب لمدة عام واحد يدفع 4.64%.

اقرأ أيضاً: أسواق أوروبا تغلق باللون الأحمر منخفضةً 1.3% بعد بيانات اقتصادية أميركية وخفض بنك إنكلترا سعر الفائدة

أفضل سعر اليوم لسندات العام الواحد هو 5.26% معروض عبر منصة الادخار Raisin – سينخفض ​​يوم الجمعة إلى 4.96%، ويمكن توقع انخفاض أسعار الفائدة الأخرى في الأيام المقبلة.

ماذا عن القروض وبطاقات الائتمان؟

معظم معدلات القروض الشخصية ثابتة، لذا إذا كان المواطن البريطاني يقترض المال بالفعل بهذه الطريقة، فسيستمر في دفع الفائدة بالمعدل الذي اتفق عليه في الأصل. قد ينخفض ​​سعر الاقتراض للعميل الجديد، لكن من غير المرجح أن تنخفض المعدلات بشكل كبير وستظل أعلى بكثير مما كانت عليه قبل ثلاث سنوات.

ارتفعت معدلات الفائدة على بطاقات الائتمان في السنوات الأخيرة مع ارتفاع سعر الفائدة الأساسي. ومع ذلك، فهي ليست مرتبطة به صراحةً، لذلك لن يضطر مزودو الخدمة إلى تمرير التخفيضات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة