محللون: خفض أسعار الفائدة بشكل أعمق قد يضر بالاقتصاد

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

قال أحد خبراء الاقتصاد إن خفض أسعار الفائدة بشكل أعمق من جانب الفدرالي الأميركي هذا الشهر قد يخيف الأسواق المالية ويرسل رسالة خاطئة حول خطر الركود الوشيك.

يأتي هذا في الوقت الذي من المتوقع فيه على نطاق واسع أن يبدأ صناع السياسات في الفدرالي في خفض أسعار الفائدة عندما يجتمعون في 17-18 سبتمبر، حيث يراقب المستثمرون عن كثب البيانات الاقتصادية للحصول على أدلة حول مدى خفض أسعار الفائدة الذي من المرجح أن يقدموه.

صرح جورج لاجارياس، كبير خبراء الاقتصاد في فورفيس مازارز، لشبكة CNBC اليوم الخميس، أنه في حين لا يمكن لأحد ضمان حجم خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الفدرالي الأميركي في اجتماعه القادم، إلا أنه مع من يدعون إلى خفض ربع نقطة.

اقرأ أيضاً: رئيسة الفدرالي في سان فرانسيسكو: يجب خفض الفائدة للحفاظ على صحة سوق العمل

وقال لاجارياس: "لا أرى إلحاحًا لخفض 50 نقطة أساس"

واستطرد: "قد يرسل خفض 50 نقطة أساس رسالة خاطئة إلى الأسواق والاقتصاد. قد يرسل رسالة إلحاح، كما تعلمون، قد تكون نبوءة تحقق ذاتها".

"لذا، سيكون الأمر خطيرًا للغاية إذا ذهبوا إلى هناك دون سبب محدد. ما لم يكن لديك حدث، شيء يزعج الأسواق، فلا يوجد سبب للذعر".

أشار رئيس الفدرالي في أتلانتا رافائيل بوسيك يوم الأربعاء إلى استعداده لبدء البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة. جاءت تعليقاته قبل تقرير الوظائف غير الزراعية المتوقع أن يكون مؤثرًا للغاية يوم الجمعة.

هذا ما يتوافق مع عدد من المحلليين الذين حذروا من وصول فكرة خاطئة للأسواق بشأن مخاطر الدخول في ركود، وأن الفدرالي يحاول تجنب ذلك.

قال الاستراتيجيون عادةً أن النتيجة الأكثر ترجيحًا لاجتماع الفيدرالي القادم هي خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، على الرغم من أن البيانات الاقتصادية الأخيرة يبدو أنها عززت الحجة لتحرك أكبر.

أظهرت البيانات المنشورة يوم الأربعاء أن فرص العمل في الولايات المتحدة انخفضت إلى أدنى مستوى لها في 3 سنوات ونصف في يوليو، فيما يُنظر إليه على أنه علامة أخرى على الركود في سوق العمل.

خفض 25 نقطة أساس

يتوقع المتداولون حاليًا خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر بنسبة 59% تقريبًا، مع تسعير 41% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وفقًا لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME.

قال لاجارياس لبرنامج "Squawk Box Europe" على قناة CNBC يوم الخميس: "هناك تباطؤ يحدث، ولا شك في ذلك، لكنني أعتقد أننا بعيدون جدًا عن الركود. أفهم أن هناك انخفاضًا في سوق العمل، وبعضه ... له علاقة بزيادة العرض وليس انخفاض الطلب".

"نعم، أصبحت فرص العمل أضعف، والتصنيع أضعف، لكننا كنا نتوقع هذا التباطؤ [و] كان الجميع يتوقعون هذا التباطؤ. لا يوجد دليل على حدوث ركود، وحتى هذه النقطة، لا أعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيتحرك بقوة كبيرة".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة