أسهم شركة نايكي تنخفض 7% خلال تعاملات الأربعاء بعد سحب توقعاتها للعام المالي

نشر
آخر تحديث
نايكي Nike - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

انخفضت أسهم شركة Nike بنحو 7% خلال تعاملات الأربعاء الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول في وول ستريت، وذلك بعد إعلانها سحب توقعاتها لنتائج أعمالها للعام المالي بأكمله، وتأجيل يوم المستثمر الخاص بها، بحسب ما قالته بعد جلسة تداول الثلاثاء.

يأتي ذلك بينما تستعد الشركة لتولي رئيس تنفيذي جديد زمام القيادة. في الشهر الماضي، أعلنت الشركة أن الرئيس التنفيذي جون دوناهو سيتنحى في أكتوبر ويحل محله إليوت هيل، اعتباراً من 14 أكتوبر. 

ونظراً للتغيير الوشيك للرئيس التنفيذي، قررت الشركة سحب توقعاتها ونواياها للعام بأكمله، وأنها ستقدم توقعات ربع سنوية لبقية العام، بحسب ما قاله مسؤولون تنفيذيون بالشركة.

قال المدير المالي، ماثيو فريند، في مكالمة هاتفية مع المحللين: "يوفر هذا لإليوت المرونة اللازمة لإعادة التواصل مع موظفينا وفرقنا، وتقييم الاستراتيجيات الحالية واتجاهات العمل وتطوير خططنا لوضع الأعمال في أفضل وضع للعام المالي 26 وما بعده"، بحسب شبكة CNBC.

خفض سابق للتوقعات

عند الإعلان عن نتائج الربع المالي الرابع في يونيو/ حزيران، خفضت Nike توقعاتها للعام المالي 2025 وقالت إنها تتوقع أن تنخفض المبيعات بأرقام فردية بعد أن توقعت في السابق أن تنمو. 

قال فريند: "ما زلنا نرى مؤشرات على تحسن طفيف في توقعات الإيرادات في النصف الثاني مقارنة بالنصف الأول لدينا". "بينما نخطط لتقديم الحداثة والابتكار وتوسيع نطاقهما عبر السوق، نتوقع الآن انخفاض إجمالي الهوامش مقارنة بالعام السابق".

اقرأ أيضاً: كيف تدخل منتجات نايكي وليغو إلى روسيا بعد منعها بسبب الحرب مع أوكرانيا؟

وقالت Nike إنها تتوقع أن تنخفض الإيرادات في الربع الحالي بنسبة تتراوح بين 8% و10%، وأن ينخفض ​​هامش الربح الإجمالي بنحو 1.5 نقطة مئوية. وهذا أسوأ من الانخفاض بنسبة 6.9% في الإيرادات الذي توقعه محللو LSEG.

كما أجلت يوم المستثمر، الذي كان من المقرر أصلاً عقده في نوفمبر/ تشرين الثاني. ومن غير الواضح متى سيتم تحديد موعد جديد له.

نتائج الأعمال خلال الربع الفائت

قدمت Nike نتائج متباينة للربع المالي الأول. وبلغ صافي الربح المعلن للشركة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 أغسطس/ آب 1.05 مليار دولار، أو 70 سنتاً للسهم الواحد، مقارنة بـ 1.45 مليار دولار، أو 94 سنتاً للسهم، في العام السابق، ومقابل توقعات المحللين خلال استطلاع أجرته LSEG، بقيمة 52 سنتاً للسهم.

تجاوزت شركة Nike توقعات الأرباح بمقدار 18 سنتًا، لكنها لم تحقق الإيرادات المتوقعة لأنها تعمل على إصلاح تشكيلة منتجاتها وإعادة صياغة نهجها في الابتكار.

وانخفضت المبيعات إلى 11.59 مليار دولار، بانخفاض حوالي 10% من 12.94 مليار دولار في العام السابق، ومقابل 11.65 مليار دولار في التوقعات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة