5.2 مليار دولار إجمالي استثمارات صندوق الاستثمارات العامة بالمشروعات الخضراء حتى يونيو 2024

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

خصص صندوق الاستثمارات العامة السعودي  مبلغ 5.2 مليار دولار من أصل 8.5 مليار دولار تم جمعها من خلال السندات الخضراء لمشاريع بيئية، وذلك حتى يونيو/حزيران 2024، وفقاً لتقرير التخصيص والأثر الصادر يوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول.

يظهر هذا المبلغ زيادة كبيرة عن 1.3 مليار دولار التي تم تخصيصها في يونيو/حزيران من العام السابق.

ما هي السندات الخضراء؟

السندات الخضراء هي نوع من أدوات الدخل تُستخدم لتمويل المشاريع ذات الفوائد البيئية. وقد أصبح صندوق الاستثمارات العامة أول صندوق سيادي يصدر سندات خضراء في أكتوبر/تشرين الأول 2022، وتبعه إصدار آخر للسندات الخضراء في فبراير/شباط 2023. 

اقرأ أيضاً: صندوق الاستثمارات العامة يستثمر في مجموعة سيلفريدجز مع شركة سنترال

تبلغ محفظة المشاريع الخضراء بصندوق الثروة السيادية العملاق، الذي يشرف على أصول بقيمة 925 مليار دولار، 19.4 مليار دولار، وفقاً للتقرير السنوي لصندوق الاستثمارات العامة.

وقال صندوق الاستثمارات العامة إن الأموال "خصصت لتمويل التطوير وفقاً للمعايير المؤهلة مع الإنفاق الرئيسي في مشاريع الطاقة المتجددة والمباني الخضراء وإدارة المياه المستدامة"، مضيفاً أن المشاريع الخضراء المؤهلة "تساهم في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة".

تأتي هذه الجهود كجزء من استراتيجية السعودية الأوسع، المتمثلة في رؤية 2030 التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تهدف إلى تنويع وتحديث الاقتصاد السعودي وتقليل اعتماده على النفط، مع التزام المملكة بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم

وفي تقرير التخصيص والتأثير الخاص بصندوق الاستثمارات العامة، تم تسليط الضوء على دراسات حالة لدعم التزامات الصندوق المتعلقة بالاستدامة. وذكر التقرير مشروعاً للاستدامة المائية مخططاً لنيوم، والذي سيطور "نظاماً دائرياً كاملاً لتحقيق الإيجابية المائية" مما سيمكن من استرجاع 100% من مياه الصرف الصحي وإعادة تدويرها بشكل محايد للطاقة.

وأشار الصندوق أيضاً إلى تركيزه على الهيدروجين الأخضر، الذي يراه العديد من الخبراء في الصناعة بأنه سيلعب دوراً حيوياً في التحول الطاقي. وسيكون مشروع الهيدروجين الأخضر في نيوم، وهو مشروع مشترك بين نيوم والشركات السعودية أكوا باور وإير برودكتس، أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم وسيعمل بالكامل على الطاقة المتجددة، وفقاً للتقرير.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة