الاتحاد الأوروبي نحو رفع تجميد أموال بولندا الأسبوع المقبل

نشر
آخر تحديث
رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في وارسو- AFP

استمع للمقال
Play

تبدأ المفوضية الأوروبية في الإفراج عن أموال بولندا المجمدة البالغة 137 مليار يورو الأسبوع المقبل، وذلك "بعد أن بذلت وارسو جهودًا حاسمة لاستعادة سيادة القانون"، بحسب ما ذكرته رئيسة المفوضية، أورسولا فون دير لاين، ذلك بعد اجتماعها مع رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك، الجمعة 23 فبراير/ شباط.

وقالت: "نحن معجبون بجهود بولندا لاستعادة حكم القانون باعتباره العمود الفقري لمجتمعكم"، في إشارة إلى الإصلاحات التي طرحها تاسك بهدف استعادة استقلال القضاء الذي قيدته الحكومة البولندية السابقة.

اقرأ أيضاً: المفوضية الأوروبية: استمرار القيود على الحبوب الأوكرانية يتطلب ظروف استثنائية

وأشارت إلى أن المفوضية ستتخذ قرارات الأسبوع المقبل من شأنها أن تمهد الطريق للإفراج عن جميع أموال بولندا المجمدة بسبب النزاع على سيادة القانون، بما في ذلك حوالي 60 مليار يورو سيتم سحبها من صندوق التعافي بعد الوباء التابع للكتلة.

ورحب توسك بـ"جبل الأموال الذي سنستخدمه بشكل جيد"، على حد قوله. وقال إن 1.5 مليار يورو من مدفوعات الاتحاد الأوروبي الأولية "ستذهب مباشرة إلى منتجي المواد الغذائية الصغيرة والمتوسطة الحجم"، في وقت كان المزارعون البولنديون يحتجون فيه على الواردات الرخيصة من أوكرانيا وكذلك تكلفة تنفيذ لوائح الصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي. 

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة