الكونغرس الأميركي يقترب من صفقة الميزانية الجزئية لإبعاد شبح الإغلاق

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

أفاد مصدر مطلع على المفاوضات بين البيت الأبيض والكونغرس، الأربعاء، إن المشرعين في الكابيتول هيل قد يتوصلون إلى اتفاق جزئي بشأن الميزانية والإنفاق الحكومي لتجنب إغلاق الحكومة مؤقتاً في أقرب وقت ممكن.

يمهد الاتفاق على حزمة تمويل، مكونة من ستة مشاريع قوانين للعام بأكمله، الطريق أمام رئيس مجلس النواب مايك جونسون للسماح بالتصويت على مشروع قانون الإنفاق لمدة أسبوع واحد قبل الموعد النهائي يوم السبت لإغلاق أجزاء من الحكومة الأميركية.

يتماشى الاتفاق مع السقف البالغ 1.59 تريليون دولار للعام المالي 2024 الذي توصل إليه الجمهوريون والديمقراطيون في يناير/ كانون الثاني.

والإغلاق الحكومي الجزئي قد يطبق ليل الجمعة، إذا لم يوافق الكونغرس بعد على مشاريع قوانين إنفاق سنوية تشكل الميزانية الفيدرالية، بعد مرور حوالى 5 أشهر من السنة المالية 2024.

وكانت المعلومات تحدثت عن فشل اجتماع بين الرئيس الأميركي جو بايدن وكبار أعضاء الكونغرس من الحزبين، في التوصل إلى اتفاق يعالج تمويل الحكومة ويمرر تمويل صفقة أمن الحدود مع المكسيك وأيضاً إيصال السلاح إلى أوكرانيا وإسرائيل.

الرئيس الأميركي، شدّد على وجوب اتخاذ الكونغرس إجراءات سريعة لتفادي إغلاق جزئي، ما يمكن أن يتسبب بأضرار على الاقتصاد الأميركي والأمن القومي.

وكان توقيع بايدن على مشروع قانون وافق عليه الكونغرس في منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، مدّد التمويل لبعض هياكل الحكومة حتى الأول من مارس/ آذار، ما يهدد في حال عدم الاتفاق قبل هذا التاريخ إلى بدء الإغلاق جزئياً.

ويعمل المفاوضون على التوصل إلى اتفاق بشأن ستة مشاريع قوانين تمويل، تنتهي أربعة منها يوم الجمعة.

بمجرد التوصل إلى اتفاق، سيوافق جونسون على مشروع قانون إنفاق قصير الأجل، يسمى القرار الممتد، لتأجيل الموعد النهائي للتمويل الأول إلى 8 مارس/ آذار والثاني إلى 22 مارس/ آذار.

 

 

وتباينت المعلومات عن أجواء اجتماع البيت الأبيض، في وقت يرتفع منسوب الضغط على الجمهوريين والديمقراطيين وهم يتبادلون الاتهامات قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

كان قادة الكونغرس متفائلين حتى الآن بشأن تسوية الصفقة، خاصة بعد اجتماع في البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، بين الرئيس جو بايدن وقيادات الكونغرس الأربعة، بما في ذلك رئيس مجلس النواب مايك جونسون، النائب الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس.

إلا أن بعض النقاط كانت عالقة في ظل التشنج بين قيادات الحزبين الديموقراطي والجمهوري، لكن كلا الطرفين لم يفقدا أمل التوصل إلى حل.

في السياق، قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، النائب الديمقراطي عن ولاية نيويورك، يوم الأربعاء، في قاعة مجلس الشيوخ: "نحن قريبون جداً من إنجاز ذلك".

لكن الإغلاق الجزئي لا يزال غير محسوم، حتى هذه اللحظة وفق معلومات CNBC. 

وفي حال انتهاء المفاوضات، يوم الجمعة المقبل، من دون التوصل إلى اتفاق، فإن رئيس مجلس النواب مايك جونسون لا يخطط للتوقيع على مشروع قانون إنفاق قصير الأجل لإبعاد شبح الإغلاق عن الحكومة في نهاية هذا الأسبوع، وفقاً لمصدر مطلع. وقال المصدر إنه إذا انهارت المحادثات فقد يتم إغلاقها.

يؤثر الإغلاق الجزئي على العديد من الوكالات الحكومية، بما في ذلك الزراعة وشؤون المحاربين القدامى والنقل والإسكان، في حين قد تنفد أموال الحكومة في 8 مارس/ آذار.

يشكل دعم أوكرانيا وتأمين الحدود أبرز الخلافات بين الجمهوريين في مجلس النواب والبيت الأبيض. يطالب الديمقراطيون والبيت الأبيض بتضمين مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وأخرى إنسانية للفلسطينيين في حزمة الإنفاق التي يعني تعثرها وقف تمويل الحكومة بحلول الشهر المقبل.

وفي المقابل، يشترط رئيس مجلس النوّاب تضمين حزمة تمويل الحكومة مخصصات للتعامل مع أزمة المهاجرين على الحدود الجنوبية.

 

لتبقى على اطلاع بأخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة