شركة Apple توافق لـ Epic Games على تقديم متجر تطبيقات على أجهزة iPhone

نشر
آخر تحديث
شركة Apple توافق لـ Epic Games على تقديم متجر تطبيقات على أجهزة iPhone- AFP

استمع للمقال
Play

وافقت شركة Apple على حساب مطور Epic Games في السويد، والذي سيسمح للشركة بتقديم متجر تطبيقات منافس على أجهزة iPhone في أوروبا بموجب لائحة جديدة لمكافحة الاحتكار، وقانون الأسواق الرقمية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games، تيم سويني، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن شركة Apple انتقمت من شركته بسبب الدعاوى القضائية وانتقادات وسائل التواصل الاجتماعي من خلال حظر حساب السويد، نقلاً عن رسالة بريد إلكتروني من رئيس متجر تطبيقات Apple فيل شيلر إلى سويني.

كانت هذه الحادثة واحدة من أولى التحديات التي واجهت قانون الأسواق الرقمية DMA الأوروبي من أحد عمالقة التكنولوجيا التي تنظمها، وأثارت تساؤلات حول ما إذا كانت الغرامات والعقوبات التي يفرضها القانون ستكون كافية للحد من بعض الممارسات التي يستهدفها القانون.

اقرأ أيضاً: مجموعة مدعومة من Amazon تزعم أن Microsoft تدمر هوامش أرباح الشركات السحابية المنافسة

 

يشير التحول السريع لشركة Apple إلى أن الهيئات التنظيمية الأوروبية ستكون قادرة على فرض القانون.

وقالت Epic Games في بيان: "يرسل هذا إشارة قوية للمطورين بأن المفوضية الأوروبية ستتصرف بسرعة لتطبيق قانون الأسواق الرقمية ومحاسبة حراس البوابة".

يحصل متجر تطبيقات Apple على 30% من مشتريات الألعاب و15% من معظم الاشتراكات عبر الإنترنت. قبل DMA في أوروبا، كانت هذه هي الطريقة الوحيدة لتثبيت التطبيقات على iPhone. 

وتجبر اللائحة الجديدة شركة Apple على السماح بمتاجر تطبيقات الطرف الثالث على أجهزة iPhone في أوروبا، لكن Apple تقول إنها تستطيع تحصيل نصف يورو لكل تنزيل، وهي استراتيجية تسعير أثارت انتقادات من مطوري التطبيقات.

وقال المنظمون الأوروبيون على الفور، بعد إعلان Epic، أنهم سيضغطون على شركة Apple للحصول على إجابات حول الحادث. وقال سويني الجمعة 8 مارس/ آذار على وسائل التواصل الاجتماعي، إن شركة Apple سمحت لشركة Epic Games بإطلاق المتجر بعد تحقيق أجرته المفوضية الأوروبية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال سويني إن استمرار شركة Apple في حظر حساب المطور الخاص بالشركة في أوروبا كان أمراً فاضحاً. 

وأكد متحدث باسم شركة Apple أنه تمت استعادة حساب Epic Games بعد أن أخبرت Epic شركة Apple بأنها ستتبع سياسات النظام الأساسي الخاصة بها.

وقالت Epic Games إنها ستستخدم الحساب لنشر لعبة Fortnite لأجهزة iPhone في أوروبا بالإضافة إلى متجر Epic Games الخاص بها.

اقرأ أيضاً: شركة Nvidia تقترب من الإطاحة بـ Apple بترتيب أكبر الشركات قيمة

ويعود الصراع بين Epic Games وApple إلى عام 2020، عندما قامت Epic Games بتحديث لعبة Fortnite لتجاوز خصم Apple بنسبة 30% من مبيعات متجر التطبيقات. 
وقامت شركة Apple بطرد لعبة Fortnite من متاجرها، ورفعت شركة Epic دعوى قضائية في الولايات المتحدة لإجبار شركة Apple على فتح منصتها.

خسرت Epic الدعوى في الغالب لكنها حصلت على بعض التنازلات بموجب قانون كاليفورنيا.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة