ممثلو دول مجموعة العشرين يتفقون على تجنب القضايا الجيوسياسية خلال التحضير لقمة نوفمبر

نشر
آخر تحديث
مجموعة العشرين - AFP

استمع للمقال
Play

اتفق دبلوماسيو مجموعة العشرين على تجنب القضايا الجيوسياسية الشائكة خلال الاجتماعات الوزارية للتحضير لقمة أكبر الاقتصادات في العالم التي تستضيفها بلاده في نوفمبر تشرين الثاني، بحسب ما ذكره ممثل البرازيل في المجموعة الجمعة الخامس من يوليو/ تموز.

وخلال اجتماعهم في فبراير/ شباط الماضي في البرازيل، لم ينجح وزراء المالية بمجموعة العشرين في الاتفاق على بيان مشترك وسط انقسامات بشأن حربي غزة وأوكرانيا.

وقال ممثل البرازيل بمجموعة العشرين، ماوريسيو ليريو، للصحفيين، إنه توصل مع نظرائه في المجموعة إلى اتفاق بعد "محادثات صعبة حقاً" خلال اجتماع تحضيري في ريو دي جانيرو الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً: صندوق النقد: الدول الغنية تتأثر بصدمات الاقتصادات الناشئة بمجموعة العشرين

وذكر ليريو: "ما توصلنا إليه في هذا الاجتماع هو اتفاق على كيفية المضي قدماً من الآن فصاعداً حتى يتمكن الوزراء من التركيز على موضوعات محددة لديهم... اسعوا إلى التوافقات في مناطقكم. لستم بحاجة للتعامل مع الأمور الجيوسياسية بعد الآن".

ويعقد وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية من المجموعة اجتماعاً في وقت لاحق من الشهر الجاري، في ريو دي جانيرو، حيث تعقد القمة السنوية لزعماء المجموعة في 18 و19 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وانتهت قمة مجموعة العشرين في العام الماضي بمدينة نيودلهي الهندية ببيان ختامي للزعماء تجنب التنديد بالحرب الروسية الأوكرانية، على الرغم من أنه سلط الضوء على المعاناة الإنسانية التي سببها الصراع، ودعا جميع الدول إلى عدم استخدام القوة للاستيلاء على الأراضي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة