مارك كوبان: خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تحدد الانتخابات

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

قال المستثمر الملياردير والشخصية التلفزيونية مارك كوبان، إن خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي ستلعب دوراً كبيراً في انتخابات عام 2024، واصفاً أولئك الذين يتحكمون في الخوارزميات بأنهم "المواقف الأكثر تأثيراً في السياسة".

كتب كوبان في منشور  على منصة إكس: "يبدو أن هذا سباق يتأثر فيه الإطار المرجعي للجميع بالسرديات التي تقدمها الخوارزميات التي نستهلكها أكثر من الأحداث الفعلية نفسها".

اقرأ أيضاً: تطبيقات "التزييف العميق" تُهدد الانتخابات.. ما موقف شركات التكنولوجيا؟

وتابع "تتطور هذه الخوارزميات مع نشر معلومات جديدة، سواء كانت دقيقة أم لا. لذلك لا أحد منا لديه أي فكرة عن كيفية تأثير أي حدث أو واقع على السباق الرئاسي وغيره من السباقات المهمة في هذه الدورة".

قال نجم Shark Tank إن الدورة الانتخابية الحالية "مدفوعة" بالذكاء الاصطناعي، والذي غالباً ما يستخدم لإنشاء خوارزميات التوصية على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. وعلى النقيض من ذلك، قال كوبان إن السياسة والشخصيات "لا تعني شيئاً".

وكتب: "إن المواقف الأكثر تأثيراً في السياسة هي من يتحكم في الخوارزميات لكل منصة مهمة على الإنترنت"، مردفاً "المنصب التالي الأكثر أهمية هو الأشخاص في كل حملة، الذين يمكنهم معرفة كيفية إجراء هندسة عكسية للخوارزميات واستخدامها لصالحهم".

شاهد أيضاً: الملياردير الأميركي مارك كوبان.. يقدم نصائح ثمينة لمن يريد بدء عمله الخاص!

رد أحد المستخدمين على كوبان بسؤاله عما إذا كان من الممكن لمرشح أن يفوز في الانتخابات "على أساس قدرته فقط على التلاعب" بالخوارزميات، دون التركيز على السياسة أو الشخصية.

وقال كوبان إن هذا ممكن، وكتب في منشور منفصل: "يمكن للمرشح الذي يتمتع بخبرة في خوارزميات الإنترنت وإنتاج الفيديو أن يفوز، إذا كان المرشح أنيقاً بدرجة كافية".

وقال إن المرشح سيحتاج إلى تعيين فريق عمل يضم حوالي 1000 شخص لإنشاء مقاطع فيديو متواصلة "مستهدفة بشكل دقيق واختبارها للاستجابة"، مع وجود فريق تحليل إحصائي للتنبؤ بالاتجاهات عبر الإنترنت.

لقد دق كوبان ناقوس الخطر في الماضي بشأن كيف يمكن لخوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي أن تعزز وجهات النظر المتطرفة، وبالتالي تأجيج الكراهية بين مستخدميها. وهو من بين مجموعة متزايدة من المشرعين وأولياء الأمور وغيرهم من المسؤولين الحكوميين الذين يشاركون أيضًا القلق بشأن كيفية تنظيم وسائل التواصل الاجتماعي لوجهات النظر السياسية.

اقرأ أيضاً: "هل يمكنك الثقة بما تراه أو تسمعه؟".. خطر التزييف العميق يفاقم إشكاليات الأمان الرقمي

وسبق أن دعم كوبان الرئيس جو بايدن في السباق ضد الرئيس السابق دونالد ترامب، ودافع على وجه التحديد عن الرئيس بسبب تعامله مع الاقتصاد.

وفي الشهر الماضي، اشتبك كوبان مع المذيع التلفزيوني بيرس مورغان والملياردير بيل أكمان على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب انتقادهما لعمر بايدن ولياقته العقلية.

"سأخبركما بسر. كلا المرشحين قديمان. قديم جداً". كتب كوبان على موقع X: "كلاهما سيقضيان لحظات مهمة، ويخطئان في التذكر، وينسون الأشياء ولديهما نقاط ضعف جسدية".

وأضاف "سأخبرك بسر ليس سرياً: أحدهما رائع في اللقطات الصوتية، ولكنه يفكر أيضاً في اللقطات الصوتية. والآخر سيئ في اللقطات الصوتية، لكنه يفكر في جمل كاملة. سيقرر الناخبون ما الذي نفضله".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة