قبل انطلاقها بساعات.. كل ما تريد معرفته عن دورة أولمبياد باريس 2024

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

تنطلق دورة الألعاب الأولمبية أولمبياد باريس 2024 في فرنسا الجمعة 26 يوليو/ تموز، وتستمر حتى 11 أغسطس/ آب، حيث يتنافس الرياضيون من 206 دول.

تعود جذور الألعاب الأولمبية إلى اليونان القديمة، وتقام الألعاب الأولمبية الحديثة كل أربع سنوات، ولكن هناك الألعاب الأولمبية التي تقام في الصيف والألعاب الأولمبية الشتوية. ويتم عقد الدورة الصيفية بعد عامين من الشتوية والعكس.

يتابع مليارات الأشخاص حول العالم كل دورة ألعاب أولمبية. وشاهد ملياران دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين 2022، وشاهد ثلاثة مليارات أولمبياد طوكيو 2020، وفقًا للجنة الأولمبية الدولية. قد تكون نسبة المشاهدة لألعاب 2024 أعلى من الدورات القليلة الماضية، نظراً للتوقيت في باريس الذي سيكون مناسباً للمشاهدة في عدد من دول العالم، بحسب موقع Business Insider.

يمكن مشاهدة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024 على شبكات NBC وTelemundo، أو على Peacock. كما يشاهد عشرات الآلاف المباريات شخصياً.

تختلف تكلفة التذاكر حسب الحدث والتاريخ، حيث تتراوح تذاكر دورة الألعاب 2024 من 24 يورو إلى 980 يورو، أو حوالي 26 دولاراً إلى 1066 دولاراً. تبلغ تكلفة تذاكر حفل افتتاح الألعاب الأولمبية ما يقرب من 3000 دولار وتم بيعها بالكامل تقريباً بحلول يناير/ كانون الثاني 2024.

تاريخ الألعاب الأولمبية

تعود جذور الألعاب الأولمبية إلى الألعاب الأولمبية القديمة، التي بدأت في وقت مبكر من عام 776 قبل الميلاد.

أقيمت أول دورة ألعاب أولمبية في أولمبيا، وهي مدينة تقع في شبه جزيرة البيلوبونيز في اليونان القديمة. تم إنشاء الألعاب القديمة كمهرجان ديني يهدف إلى تكريم زيوس، وكان يحدث كل أربع سنوات لأكثر من 1000 عام، وفقاً للجنة الأولمبية الدولية.

اقرأ أيضاً: ما المكاسب الاقتصادية لفرنسا من تنظيم دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024؟

بدت الألعاب الأولمبية القديمة مختلفة بشكل ملحوظ عن ألعاب اليوم. على سبيل المثال، كان على المتنافسين أن يكونوا عراة أثناء المنافسات، ومات بعض الرياضيين وهم يتنافسون في الرياضات القتالية مثل الملاكمة.

بدأ التكرار الحديث للألعاب في عام 1896 في أثينا، اليونان، بعد أن أنشأ بيير دي كوبرتان اللجنة الأولمبية الدولية في عام 1894. وتوسعت الألعاب على مدى 130 عاماً لتصبح الألعاب الأولمبية التي نعرفها اليوم. تم تقديم الألعاب البارالمبية لاحقاً في عام 1960.

أصبحت الرموز المرتبطة بالألعاب أيقونية خلال القرن الماضي، وخاصة الحلقات الأولمبية. تتكون الحلقات من خمس دوائر متشابكة باللون الأزرق والأصفر والأسود والأخضر والأحمر. تظهر الحلقات أيضاً على العلم الأولمبي.

وينص الميثاق الأولمبي، الذي يدون مبادئ وقواعد الألعاب الأولمبية، على أن رمز الحلقات "يعبر عن نشاط الحركة الأولمبية ويمثل اتحاد القارات الخمس واجتماع الرياضيين من جميع أنحاء العالم في الألعاب الأولمبية ".

كما أن الكثيرين على دراية بالشعلة الأولمبية، التي يتم نقلها بالتتابع في جميع أنحاء الدولة المضيفة قبل الألعاب لإيقاد الشعلة في مراسم الافتتاح. اخترع النازيون تتابع الشعلة الأولمبية كوسيلة لنشر الدعاية الألمانية في عام 1936 عندما استضافت برلين الألعاب الأولمبية.

انطلق سباق التتابع 2024 في 8 مايو/ أيار في مرسيليا وسينتهي في باريس.

ما هي الرياضات الموجودة في الألعاب الأولمبية؟

تشمل دورة الألعاب الأولمبية الجديدة على 32 رياضة، مع تخصصات مختلفة في بعضها. في المقابل، تضم الألعاب الأولمبية الشتوية 15 رياضة فقط، يرتبط الكثير منها بالجليد أو الثلج.

الألعاب الأولمبية الصيفية الرياضية تتضمن: الهوكي، وألعاب القوى، وسباق الدراجات (بي إم إكس) والأسلوب الحر في الدراجات (بي إم إكس)، والإبحار الشراعي، والبريك دانس، والتجديف المتعرج، والترامبولين، والترياثلون، والتزلج على اللوح، والتسلق الرياضي، والجمباز الإيقاعي، والجمباز الفني، والجودو، والجولف، والخماسي الحديث، الدراجات على الجبال، وعلى الطرق، وعلى المضمار، والرماية، والريشة الطائرة، والسباحة، والسباحة الإيقاعية، والغطس، والقوس والسهم.

كما تتضمن تلك الألعاب: الكرة الطائرة، والكرة الطائرة الشاطئية، والمصارعة، والملاكمة، والتايكوندو، والتجديف، وتنس الطاولة، والمبارزة، ورفع الأثقال، وركوب الموج، والفروسية، وسباعيات الرجبي، وسباق القوارب، وكرة السلة (3x3 وكرة السلة العادية)، وكرة القدم، وكرة الماء، وكرة المضرب، وكرة اليد، وكرة السلة، وماراثون السباحة.

كيف يشارك الرياضيون في الألعاب الأولمبية؟

يجب على الرياضيين عادة التنافس في المسابقات الدولية الهامة والحصول على مراكزهم الأولمبية. يمكن أن تكون عملية الدخول للبطولة معقدة للغاية ويمكن أن تستمر على مدى أشهر أو سنوات قبل الألعاب الأولمبية.

تعقد اللجنة الأولمبية الدولية أحداثاً تأهيلية ترسل إليها اللجان الأولمبية الوطنية رياضييها قبل المباريات الرئيسية، لكن هيكل تلك الأحداث يختلف حسب الرياضة.

ويتعين على الرياضيين الأولمبيين أيضاً الالتزام بالميثاق الأولمبي ليكونوا مؤهلين للمنافسة في الألعاب الأولمبية، مما يمنعهم من استخدام المنشطات.

ينظر العديد من الرياضيين إلى الألعاب الأولمبية باعتبارها المكان الأمثل للمنافسة. فتحول رياضيون، مثل سيمون بايلز وشون وايت، تدربوا لسنوات للمنافسة، إلى أسماء مألوفة. يظل مايكل فيلبس أكثر الرياضيين الأولمبيين تتويجاً على الإطلاق برصيد 28 ميدالية، 23 منها ذهبية.

وستضم ألعاب 2024 في باريس أيضاً بعضاً من أسرع الرياضيين في العالم، من العدائين مثل شاكاري ريتشاردسون، ونوح لايلز، وبعض السباحين مثل كاتي ليديكي، وكايلب دريسل.

اقرأ أيضاً: متاجر باريس تعاني من تراجع حاد بالمبيعات قبيل الأولمبياد

يختلف الرياضيون الأولمبيون في العمر. لا يوجد حد أدنى رسمي للسن للمشاركة في بعض الألعاب الأولمبية مثل السباحة، بينما يشترط البعض الآخر حداً أدنى للسن مثل الجمباز الأولمبي الذي يشترط أن يكون السن على الأقل 16 عاماً.

أصغر رياضي في أولمبياد 2024 سيكون تشنغ هاوهاو البالغ من العمر 11 عاماً، وهو متزلج صيني، وسيكون أكبر رياضي ستيفن بيترز البالغ من العمر 59 عاماً، وهو عضو في فريق الفروسية الأميركي.

أصغر رياضي مؤكد في التاريخ الأولمبي الحديث كان يبلغ من العمر 10 سنوات، وهو ديميتريوس لوندراس، الذي تنافس مع اليونان في حدث فريق المتوازي في ألعاب 1896 في أثينا وفاز بميدالية برونزية.

كان أكبر رياضي سناً في التاريخ الأولمبي الحديث هو أوسكار سوان البالغ من العمر 72 عاماً، وهو لاعب رماية من السويد فاز بست ميداليات - بما في ذلك ثلاث ذهبيات - طوال مسيرته الأولمبية في أوائل القرن العشرين.

أين تقام الألعاب الأولمبية القادمة؟

من المنتظر أن تقام الألعاب الشتوية 2026 في ميلانو وكورتينا دامبيزو بإيطاليا. وستستضيف لوس أنجلوس دورة الألعاب الأولمبية عام 2028.

ومن المقرر أن تقام دورة ألعاب 2032 في مدينة بريسبان الأسترالية، في حين لم يتم تحديد موقع دورة ألعاب 2030 رسمياً حتى الآن. وفي يوليو/ تموز الجاري، ستصوت اللجنة الأولمبية الدولية على ما إذا كان ينبغي لجبال الألب الفرنسية وسولت ليك سيتي استضافة دورتي الأولمبياد الشتوية لعامي 2030 و2034 على التوالي.

على الرغم من أن استضافة الألعاب الأولمبية هو شرف كبير، فإنها لا تروق لكل دولة، لا سيما بسبب تكلفتها العالية بالنسبة للمضيف. على سبيل المثال، غضب الرأي العام الياباني عندما تجاوزت تقديرات تكلفة أولمبياد طوكيو 2020 مستوى 20 مليار دولار وسط وباء كورونا. وجد تحقيق أجرته Business Insider أن أولمبياد بكين 2022 كلفت الصين ما يزيد عن 38.5 مليار دولار لاستضافتها.

على الرغم من أن الألعاب الأولمبية تجلب تدفقاً للأموال إلى البلدان المضيفة، فإن الإيرادات لا تفوق التكلفة دائماً. على سبيل المثال، قدرت اللجنة الأولمبية الدولية أن استضافة الألعاب يمكن أن تضخ ما بين 7.4 إلى 12.2 مليار دولار في اقتصاد الدولة المضيفة، لكن دورة الألعاب الأولمبية 2024 كلفت فرنسا بالفعل أكثر من 8.2 مليار دولار.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة