كيف استغل مارك زوكربيرغ مستخدمي ميتا للهيمنة على سباق الذكاء الاصطناعي؟

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

يبدو أن الملياردير الأميركي مارك زوكربيرغ يستعد للهيمنة على سباق تبني الذكاء الاصطناعي بفضل نقطة تفوق فنية مقارنة بالمنافسين: حيث تمتلك شركة ميتا Meta، والتي يحتل منصب الرئيس التنفيذي لها، أكثر من ثلاثة مليارات مستخدم لتطبيقاتها المختلفة اعتادوا على استخدامها.

أمضى الملياردير أكثر من 20 عاماً في بناء مشروع السكن الجامعي الخاص به في هارفارد وتحويله إلى إمبراطورية عالمية لوسائل التواصل الاجتماعي. ويبدو الآن أنه مستعد لجعل Meta في طليعة السباق لجعل الذكاء الاصطناعي جزءاً من حياة المستهلكين من خلال "خداعهم" ببساطة لاستخدامه، بحسب موقع Business Insider.

ومع إعلان الشركة عن أرباح الربع الثاني يوم الأربعاء 31 يوليو/ تموز، أبدى زوكربيرغ فخره بأن Meta AI - مساعد الذكاء الاصطناعي الذي تم طرحه في وقت سابق من هذا العام - "على المسار الصحيح لتحقيق هدفنا المتمثل في أن نصبح مساعد الذكاء الاصطناعي الأكثر استخداماً بحلول نهاية العام".

اقرأ أيضاً: أرباح وإيرادات شركة ميتا تفوق التوقعات والسهم يقفز 4.90%

هناك سبب وجيه يجعل زوكربيرغ يبدو واثقاً جداً من ذلك. فشركة Meta أعلنت عن وجود 3.27 مليار مستخدم نشط يومياً عبر جميع منصاتها - بما في ذلك Facebook، وInstagram، وFacebook Messenger، وWhatsApp، وThreads - للربع الثاني من عام 2024، مما يمنحها قاعدة مستخدمين لا يمكن لأي شخص آخر منافستها.

كما أنها قاعدة مستخدمين ظلت قريبة من عائلة تطبيقات Meta على مر السنين. نما عدد المستخدمين النشطين يومياً للشركة بنسبة 7% على أساس سنوي في يونيو/ حزيران، بينما يستمر مستخدمو Facebook وWhatsApp وInstagram في قضاء أكثر من 16 ساعة في التطبيقات كل شهر.

ويمنح هذا زوكربيرغ الكثير من المستخدمين المنخرطين لتقديم تقنية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لهم. ولكن Meta تنفذ استراتيجية لا توفر للمستخدمين خياراً للانسحاب من استخدام الذكاء الاصطناعي في هذه التقنية.

ويوفر ذلك موقعاً فريداً لطرح ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة، وبطريقة تجعل المستخدمين يتبنونها. على النقيض من ذلك، يتعين على مستخدمي المنافسين مثل OpenAI أو Anthropic التعرف على المنتج والبحث عنه.

ولم يفوت المحللون هذا الأمر. فبعد الأرباح، قال نائب الرئيس ومدير الأبحاث في شركة Forrester، مايك برولكس: "إنها خطوة ذكية من جانب الشركة لتقديم Meta AI لمستخدميها من خلال إجبارهم على استخدامه".

وقال: "بينما تتفاخر Meta بأن Meta AI في طريقها إلى أن تصبح المساعد الذكي الأكثر استخداماً في العالم، لا يمكن لمستخدمي Instagram وMessenger وWhatsApp عدم استخدامه لأنه حرفياً شريط البحث في هذه التطبيقات".

لماذا فعل مارك زوكربيرغ ذلك؟

ربما هناك بعض الأسباب التي تجعل زوكربيرغ يتبنى هذا النهج.

تنفق Meta مليارات الدولارات على الذكاء الاصطناعي، لذا فإن ترك التبني في أيدي المستخدمين الذين قد لا يكونون متأكدين مما إذا كانت تلك التكنولوجيا شيئاً يحتاجون إليه في حياتهم قد يجعل كل استثمارها مضيعة.

كما أشارت المديرة المالية لشركة Meta، سوزان لي، في مكالمة الأرباح يوم الأربعاء، إلى أنه من المتوقع أن تتراوح النفقات الرأسمالية للشركة للعام بأكمله بحلول نهاية عام 2024 بين 37 و40 مليار دولار، مع توقع "نمو كبير في رأس المال" في عام 2025 لدعم أبحاث الذكاء الاصطناعي وتطوير المنتجات.

ويبدو أن زوكربيرغ عازم أيضاً على أن يظهر للمستخدمين أن الذكاء الاصطناعي يمكنه بطبيعته أن يجعل تجربتهم لتطبيقاته أفضل بكثير.

وقال الرئيس التنفيذي في المكالمة إن تلك التكنولوجيا تعمل على تحسين جودة التوصيات ودفع المشاركة على Facebook وInstagram. وقال إن الذكاء الاصطناعي سيتم استخدامه قريباً لتوفير خدمات إعلانية أفضل استهدافاً أيضاً.

وقال زوكربيرغ: "في السنوات القادمة، سيكون الذكاء الاصطناعي قادراً على توليد الإبداع للمعلنين أيضاً".

اقرأ أيضاً: مجاني متعدد اللغات.. ميتا تكشف عن "لاما 3" أكبر نماذجها للذكاء الاصطناعي

انتقد رئيس Meta الآخرين لتبني هذا النهج الضيق من قبل، حيث استهدف مؤخراً شركة Apple لإبقائها المستخدمين مقيدين بخدمات أنظمتها.

ستطرح شركة Apple ميزة Apple Intelligence لمستخدميها في وقت لاحق من هذا العام عبر تحديث برمجي سيجلب الذكاء الاصطناعي إلى حياة المستخدمين الذين لديهم أجهزة متوافقة. ومع ذلك، فإنها تمنح المستخدمين خيار الاشتراك في خدمة ChatGPT التي تم تقديمها كجزء من صفقة أعلنت عنها مع OpenAI في يونيو/ حزيران.

لن يتمتع مستخدمو Meta بهذه الرفاهية، مما يعني أن الذكاء الاصطناعي سيصبح ميزة مألوفة في حياتهم - سواء أحبوا ذلك أم لا، وفقاً للتقرير.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة