البريطانيون يقبلون على صفقات الرهن العقاري بعد خفض سعر الفائدة

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

بعد أن أدى خفض بنك إنكلترا لأسعار الفائدة لأول مرة منذ أربع سنوات إلى طفرة في نشاط شراء المنازل، يواصل أكبر المقرضين في بريطانيا خفض تكاليف الاقتراض.

وينضم كل من بنوك باركليز، وهاليفاكس، وإتش إس بي سي، وناتويست، إلى المقرضين الذين يقدمون الآن قروضاً عقارية بمعدل فائدة ثابت لمدة خمس سنوات تقل عن 4%، أي أقل من سعر الفائدة الرئيسي لبنك إنكلترا البالغ 5%.

أفضل سعر ثابت لمدة خمس سنوات هو حالياً 3.83% للمشترين بإيداع 40%، وفقاً لتقرير جديد صادر عن بوابة العقارات Rightmove. 

ويمثل هذا أدنى مستوى لمثل هذا المنتج منذ ما قبل الميزانية الصغيرة الكارثية للمملكة المتحدة في سبتمبر/ أيلول 2022.

ويأتي ذلك بعد تخفيف سابق لأسعار الفائدة، والذي يتماشى مع تخفيض البنك لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في وقت سابق من هذا الشهر.

اقرأ أيضاً: كيف سيؤثر خفض الفائدة في بنك إنكلترا على المواطن البريطاني؟


وجدت Rightmove أن تحسن البيئة الاقتصادية، فضلاً عن اليقين السياسي المكتسب من الانتخابات العامة في المملكة المتحدة في يوليو/ تموز، أدى إلى "ارتفاع فوري" في نشاط المشتري.

وخلصت البوابة العقارية في تقريرها إلى أن عدد الباحثين عن المنازل الذين يتصلون بوكلاء العقارات للعرض ارتفع بنسبة 19% مقارنة بالعام الماضي بعد قرار بنك إنكلترا في الأول من أغسطس، مضيفة أن هذه زيادة ملحوظة عن الزيادة السنوية البالغة 11% المسجلة في يوليو.

كما ارتفع عدد البائعين الجدد القادمين إلى السوق بنسبة 5% هذا الشهر مقارنة بالعام السابق. 

وفي الوقت نفسه، فإن عدد المبيعات التي تم الاتفاق عليها هو 16% قبل فترة معدل الرهن العقاري التي كانت قريبة من الذروة منذ عام مضى.

اقرأ أيضاً: 53% من سكان بريطانيا يزدادون فقراً.. وفجوة الإنفاق 28 مليار دولار

وقال مدير علوم العقارات في رايت موف Rightmove، تيم بانيستر، إن خفض أسعار الفائدة، على الرغم من حده الأدنى، قد جلب بعض الراحة لمشتري المنازل المتعثرين، مضيفاً أنه يتوقع أن ينتعش النشاط بشكل أكبر خلال فصل الخريف.

تتوقع Rightmove الآن أن يرتفع البائع الجديد الذي يطلب الأسعار بشكل هامشي بنسبة 1% في عام 2024، وهو تعديل تصاعدي من توقعه السابق بانخفاض الأسعار بنسبة 1%.

ومن المقرر أن يجتمع بنك إنكلترا في 19 سبتمبر/ أيلول لاتخاذ قرار جديد بشأن سعر الفائدة. وتتوقع الأسواق حالياً فرصة بنسبة 37% تقريباً لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مع ارتفاع التوقعات إلى 74% لشهر نوفمبر/ تشرين الثاني، وفقاً لبيانات LSEG.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة