🔴 فوز تبون بفترة رئاسية ثانية في الجزائر بعد حصوله على 94.65% من الأصوات

نشر
آخر تحديث

استمع للمقال
Play

قالت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، الأحد الثامن من سبتمبر، إن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الجزائرية تظهر فوز الرئيس عبد المجيد تبون بولاية رئاسية ثانية.

وأضافت اللجنة أن الرئيس حصل على 94.65% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية.

وجرت انتخابات رئاسية في الجزائر  السبت السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث بلغت نسبة المشاركة فيها بشكل مبدئي داخل البلاد 48.3%، في حين بلغت نسبة التصويت في الخارج 19.57% مع إغلاق أبواب التصويت.


3:12:17 PM

09/08/2024

حملة المرشح عبد العالي تقول إنها سجلت انتهاكات انتخابية

قالت حملة المرشح الرئاسي الجزائري‭‭ ‬‬حساني شريف عبد العالي في بيان على صفحتها الرسمية إنها سجلت انتهاكات في الانتخابات الرئاسية

وأوضحت الحملة أن الانتهاكات تمثلت بـ "الضغط على بعض مسؤولي مكاتب التصويت لتضخيم النتائج، وعدم تسليم محاضر الفرز لممثلي المرشحين، والتصويت الجماعي بالوكالات".

 

 


نسبة التصويت الأولية

أدلى ما يقرب من نصف الجزائريين الذين لهم حق الانتخاب بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم السبت 7 سبتمبر/أيلول. 

وبلغت نسبة المشاركة في الماراثون الانتخابي داخل البلاد 48.3%، في حين بلغت نسبة التصويت في الخارج 19.57%، حسب ما أعلن عنه رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي.

اقرأ أيضاً: بعد فوزه بولاية ثانية.. بالأرقام: الاقتصاد الجزائري في الفترة الأولى للرئيس تبون

وتتفوق نسبة المشاركة في هذه الانتخابات، على نسبة 40% المسجلة في انتخابات عام 2019، والتي عقدت وسط احتجاجات "الحراك" الجماعي التي أجبرت الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، على التنحي عن الحكم، بعد أكثر من 20 عاماً على رأس السلطة.

وأعلنت السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، أن أعداد المسجلين للمشاركة في الانتخابات بلغ نحو 24 مليون شخص.

وكانت السلطة المشرفة على الانتخابات في الجزائر، قد أعلنت عن تأخير توقيت غلق مكاتب التصويت بكل الولايات إلى الساعة الثامنة مساء.

وفتحت لجان الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الجزائرية، أبوابها في الساعة 7:00 بتوقيت غرينتش، وكان من المقرر أن تغلق الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش.

ومن المقرر إعلان النتائج الرسمية خلال اليوم الأحد، وسط توقعات بفوز الرئيس عبد المجيد تبون المدعوم من الجيش بولاية ثانية.

اقرأ أيضاً: ما العوامل التي ساعدت الجزائر في التخلص من أعباء الديون الخارجية؟

ويخوض الانتخابات ثلاثة مرشحين أبرزهم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، والذي تولى السلطة بعد فوزه الانتخابات عام 2019 التي الحراك الشعبي واطاحت ببوتفليقة من الحكم، ويوسف أشيش أصغر متسابق نحو قصر المرادية مرشح عن حزب جبهة القوى الاشتراكية و عبد العالي حساني شريف المحسوب على التيار الإسلامي، رئيس حزب حركة مجتمع السلم.


10:00:13 PM

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، في بيان لها يوم  السبت، غلق مكاتب الاقتراع والشروع في عملية فرز الأصوات.

وتُجرى عمليات الفرز بحضور ممثلين عن المرشحين الثلاثة، وهم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، ورئيس حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف، والسكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، بالإضافة إلى ممثلين عن وسائل الإعلام.

وكانت السلطة المشرفة على الانتخابات في الجزائر، قد أعلنت عن تأخير توقيت غلق مكاتب التصويت بكل الولايات إلى الساعة الثامنة مساء.

وفتحت لجان الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الجزائرية، أبوابها في الساعة 7:00 بتوقيت غرينتش، وكان من المقرر أن تغلق الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش.

اقرأ أيضاً: بعد فوزه بولاية ثانية.. من هو الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون؟

ومن المقرر أن تظهر النتائج الأولية خلال الساعات المقبلة، على أن تعلن النتائج الرسمية يوم الأحد.

وقال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، إن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت 26.45% داخل الجزائر، و18.31% للمقيمين في الخارج، حتى الساعة الخامسة بتوقيت البلاد.


11:32:55 PM

إقبال باهت على لجان الانتخابات في الجزائر 

شهدت مراكز الاقتراع في الجزائر إقبال ضعيف من المواطنين، إذ بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية 26.45% داخل البلاد، و18.31% للمقيمين في الخارج، حتى الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش، قبيل 3 ساعات من إغلاق باب التصويت.

وبدءت عمليات فرز نتائج الانتخابات الرئاسية في الجزائر، بعد أن أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش.
ومن المتوقع، أن تظهر النتائج الأولية للانتخابات مساء السبت، على تعلن النتائج الرسمية يوم الأحد.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز الرئيس الحالي عبد المجيد تبون المدعوم من الجيش بولاية ثانية، ويعني فوز تبون أن الجزائر ستظل تحافظ على الأرجح على سياسات تهدف إلى تعزيز صادرات البلاد من الطاقة وتنفيذ إصلاحات محدودة داعمة للشركات مع الحفاظ على الدعم السخي ومواصلة إحكام السيطرة على المعارضة الداخلية، بحسب ما ذكرته وكالة روينرز.

وانخفض معدل البطالة في الجزائر إلى 12.25% العام الماضي من أكثر من 14% خلال جائحة كوفيد في العام 2020.
وكان الرئيس عبد المجيد تبون قد وعد في وقت سابق برفع المزايا الممنوحة للشباب وتوفير نصف مليون فرصة عمل.

وفي مارس آذار، أشاد صندوق النقد الدولي بالجهود الجزائرية الرامية لإصلاح الاقتصاد وتنويع موارده بعيداً عن الاعتماد على النفط والغاز كوسيلة لتعزيز نمو القطاع الخاص الذي يمكن أن يقلص البطالة.

ومع ذلك، حذر الصندوق من أن العجز الحكومي الكبير المدفوع بالإنفاق المرتفع يهدد بجعل مالية الدولة عرضة للصدمات الاقتصادية.

كانت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2019، والتي عقدت وسط احتجاجات "الحراك" الجماعي التي أجبرت سلف تبون، عبد العزيز بوتفليقة، على التنحي عن السلطة. قد تجاوزت 40%.


3:18:48 PM

أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر عن نسبة المشاركة خلال أول ساعتين من الاقتراع، والتي وصلت إلى 4.56% مع إدلاء أكثر من مليون شخص بأصواتهم.

وبحلول الساعة الواحدة ظهراً بتوقيت الجزائر، ارتفعت نسبة التصويت في الانتخابات داخل البلاد إلى 13.11%، وفقاً لرئيس السلطة الوطنية  للانتخابات الجزائرية , محمد شرفي، مضيفاً أن نسبة التصويت في الخارج ارتفعت إلى 16.18% .

وفتحت لجان الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الجزائرية، أبوابها في الساعة 7:00 بتوقيت غرينتش، وتغلق الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش. ومن المقرر أن تظهر النتائج الأولية مساء السبت، على أن تعلن النتائج الرسمية يوم الأحد.

 


11:05:12 AM

تم افتتاح الصناديق أمام الناخبين ليدلوا بأصواتهم، وذلك مع توقع توافد أكثر من 20 مليون شخص للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس البلاد القادم.

اقرأ أيضاً: بعد حصول الجزائر على تفويض الانضمام.. ما هو بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس؟

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة