هل يتحرك ترامب بسرعة لتطبيق الرسوم الجمركية؟

نشر
آخر تحديث
دونالد ترامب/ AFP

استمع للمقال
Play

يبدو أن المستشار التجاري للمرشح الرئاسي دونالد ترامب منذ فترة طويلة يخبر مديري الأموال في وول ستريت أنه إذا أعيد انتخاب المرشح الرئاسي الجمهوري، فيمكنه البدء في تنفيذ مقترحاته الشاملة بشأن الرسوم الجمركية بسرعة بعد توليه منصبه، وفقاً لمحللي السياسات في بايبر ساندلر.

وكتب محللو الأبحاث في البنك الاستثماري في مذكرة يوم الجمعة "لقد سمعنا من عدد من العملاء أن الممثل التجاري الأميركي السابق لترامب، روبرت لايتهايزر، كان يجتمع مع مجموعات المستثمرين ويخبرهم أن ترامب يمكن أن يعلن عن رسوم صينية بنسبة 60% وتعرفات جمركية شاملة بنسبة 10% بعد وقت قصير من توليه منصبه".

اقرأ أيضاً: ماذا الذي قد يعنيه التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة للانتخابات الرئاسية؟

ورداً على سؤال حول المذكرة، لم تنكر السكرتيرة الصحفية لحملة ترامب، كارولين ليفيت، أن لايتهايزر كان يجتمع مع المستثمرين. لكنها حذرت من أنه "لا ينبغي اعتبار أي سياسة رسمية إلا إذا جاءت من الرئيس ترامب مباشرة".

ولم يكن من الواضح على الفور ما هي المجموعات التي تحدثت مع Lighthizer، ولم يرد محللو Piper Sandler على طلب CNBC للحصول على مزيد من التفاصيل. ولكن من المرجح أن يكون عملاء الشركة هم شركات إدارة الأصول الكبيرة التي تدفع ثمن أسهمها وأبحاثها الاقتصادية.

ويقدم لايتهايزر المشورة لحملة المرشح الجمهوري الرئاسية بشأن القضايا الاقتصادية، وفقاً لموقع Inside U.S. Trade.

وشددت حملة ترامب لـ CNBC على أنه يجب النظر إلى أفكار ترامب المتعلقة بالتعرفات الجمركية بالتنسيق مع خططه الأوسع، والتي تشمل خفض اللوائح التنظيمية، وتكثيف التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة، وترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين.


اقرأ أيضاً: هل يقلب المزارعون الأميركيون الطاولة على ترامب بسبب الرسوم الجمركية المنتظرة؟


وباعتباره لاعباً رئيسياً في صياغة وتنفيذ السياسات التجارية لترامب في فترة ولايته الأولى، يُنظر إلى لايتايزر أيضاً على أنه مرشح كبير لعدد من المناصب العليا في حكومة ترامب المحتملة، بما في ذلك وزير التجارة ووزير الخزانة.

ويشغل لايتهايزر حالياً منصب رئيس مركز التجارة الأميركية في مركز الأبحاث الموالي لترامب في واشنطن، معهد أميركا أولًا للسياسة. ولم يرد متحدث باسم AFPI على طلب للتعليق. لايتهايزر يدير شركة Trump Media، شركة وسائل التواصل الاجتماعي المتداولة علنًا والتي يملك الرئيس السابق أغلبية أسهمها.

خطط توسيع الرسوم

وتؤكد محادثات لايتهايزر التي تم التصريح عنها، وتأثيره الواضح على ترامب، مدى أهمية التعرفات المركزية في تنفيذ رؤية ترامب الاقتصادية الشاملة.

وحذر العديد من الاقتصاديين وخبراء الضرائب من أن خطط ترامب التوسعية للرسوم الجمركية ستؤدي إلى رفع الأسعار، وانخفاض الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، والإضرار بالتوظيف في الصناعات الرئيسية.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تفرض زيادات كبيرة في التعرفات الجمركية على الصين

وقد استشهدت المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس مراراً بتحليل مجموعة تقدمية مفاده أن تعريفات ترامب يمكن أن تعادل زيادة ضريبية بنحو 4000 دولار للأسرة الأميركية المتوسطة.

من جانبها، أشارت المتحدثة باسم اللجنة الوطنية الجمهورية آنا كيلي أيضاً إلى أن هاريس والرئيس جو بايدن حافظا على العديد من الرسوم الجمركية، بل وعززاها في بعض الحالات، منذ فترة ولاية ترامب الأولى.

وقالت كيلي، لـ CNBC في بيان، "لطالما عارضت هاريس التعرفات الجمركية لأنه لا يمكن الوثوق بها لوضع العمال في المقام الأول، لكن الرئيس ترامب سيعيد دعم الوظائف الأميركية، ويبقي التضخم منخفضاً، ويرفع الأجور الحقيقية عن طريق خفض الضرائب، وخفض اللوائح، وتحرير الطاقة الأميركية".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة