عضو مجلس الفدرالي الأميركي يؤيد قرار خفض الفائدة 0.5% مع تراجع التضخم

نشر
آخر تحديث
الفدرالي الأميركي - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

قال عضو مجلس محافظي الاحتياطي الفدرالي الأميركي، كريستوفر والر، يوم الجمعة 20 سبتمبر/ أيلول، إنه يؤيد قرار الفدرالي خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في اجتماع الأربعاء 18 سبتمبر/ أيلول، لأن التضخم ينخفض ​​بشكل أسرع مما كان يتوقعه.

مستشهداً بالبيانات الأخيرة حول أسعار المستهلك والمنتجين، قال والر لشبكة CNBC إن البيانات تظهر أن التضخم الأساسي، باستثناء الغذاء والطاقة، في المقياس المفضل للفدرالي الأميركي يقل عن 1.8% على مدى الأشهر الأربعة الماضية. يستهدف الاحتياطي الفدرالي التضخم السنوي عند 2%.

وقال والر: "هذا ما جعلني أتراجع قليلاً لأقول، يا إلهي، التضخم يتراجع بشكل أسرع بكثير مما كنت أعتقد، وهذا ما جعلني أبالغ في القول، انظر، أعتقد أن 50 [نقطة أساس] هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به".


اقرأ أيضاً: الذهب يتجاوز 2600 دولار بدعم من رهانات على المزيد من خفض الفائدة


أظهر كل من مؤشري أسعار المستهلك والمنتجين زيادات بنسبة 0.2% خلال أغسطس/ آب. وعلى أساس سنوي، سجل مؤشر أسعار المستهلك معدل 2.5%.

الاتجاه نحو الانخفاض

ومع ذلك، قال والر إن البيانات الأحدث أظهرت اتجاهاً أقوى نحو الانخفاض، مما أعطى الاحتياطي الفدرالي مساحة لتخفيف المزيد من السياسة النقدية مع تحول تركيزه إلى دعم سوق العمل المتراجعة.

وقال: "النقطة هي أن لدينا مجالاً للتحرك، وهذا ما تشير إليه اللجنة".

أدى تحرك الاحتياطي الفدرالي لخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، أو 50 نقطة أساس، إلى خفض سعر الفائدة الرئيسي إلى نطاق يتراوح بين 4.75% و5%. وإلى جانب القرار، أشار مسؤولون إلى احتمال خفض آخر بمقدار نصف نقطة مئوية هذا العام، يليه خفض بنسبة مئوية كاملة في عام 2025.



وأشار والر إلى وجود عدد من السيناريوهات التي قد تتكشف.

وقال: "كنت من أشد المؤيدين لزيادات أسعار الفائدة الكبيرة عندما كان التضخم يتحرك بشكل أسرع بكثير مما توقعه أي منا". "سأشعر بنفس الطريقة على الجانب السلبي لحماية مصداقيتنا في الحفاظ على هدف التضخم بنسبة 2%". 

وتابع: "إذا بدأت البيانات في الظهور بشكل ضعيف واستمرت في الظهور بشكل ضعيف، فسأكون أكثر استعداداً لاتخاذ إجراءات أكثر عدوانية بشأن خفض أسعار الفائدة لجعل التضخم أقرب إلى هدفنا".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة