غولدمان ساكس: فوز ترامب قد يؤدي لانخفاض اليورو بنحو 10%

نشر
آخر تحديث
AFP

استمع للمقال
Play

توقع بنك غولدمان ساكس أن ينخفض اليورو بما يصل إلى 10%، وهو ما يعني انخفاضاً أقل من دولار واحد من المستويات الحالية، وذلك حال فوز المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب، وطبق التعريفات الجمركية واسعة النطاق التي وعد بها، بخلاف تخفيض الضرائب المحلية.

الرئيس الجمهوري السابق يحظى بمنافسة شرسة مع المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، لكن السياسات الاقتصادية الجذرية لترامب من المرجح أن يكون لها التأثير الأكبر على أوروبا، الشريك التجاري الرئيسي لكل من الولايات المتحدة والصين.

اقرأ أيضاً: الطريق إلى البيت الأبيض.. ترامب وهاريس يتقاربان في الاستطلاعات ويصعدان في الهجوم

غولدمان أكد إن السيناريو الذي يفوز فيه الجمهوريون بالرئاسة والكونجرس، قد يؤدي إلى تعريفات جمركية أعلى وتخفيضات ضريبية محلية من شأنها أن تعمل كحافز للاقتصاد.

ارتفاع محتمل للدولار

مايكل كاهيل المحلل في غولدمان ساكس، قال إن سيناريو فرض تعريفة جمركية أميركية 10% على جميع الواردات وضريبة بنسبة 20% على المنتجات الصينية، جنبًا إلى جنب مع التخفيضات الضريبية، قد تتسبب في ارتفاع الدولار بشكل حاد، مما يتبعه انخفاض اليورو بنسبة تتراوح بين 8% و10%.

وتوقع أن تتسبب هذه الإجراءات في الدفع بالتضخم إلى الارتفاع من جديد وهو ما يعني رفع معدلات الفائدة مرة أخرى في الولايات المتحدة، وهو ما يزيد ويعزز من جاذبية الدولار.

وقال: "نتوقع أن يأتي أقوى رد فعل للدولار من اكتساح الجمهوريين، مما سيفتح الباب أمام زيادات أكبر في التعريفات الجمركية جنبًا إلى جنب مع التخفيضات الضريبية المحلية".

التعريفات الجمركية

وأضاف كاهيل إن حربًا تجارية أضيق، حيث يفرض ترامب المزيد من التعريفات الجمركية على الصين فقط، قد تشهد انخفاض اليورو بنحو 3٪.

"من المرجح أن يؤدي فوز الديمقراطيين أو الحكومة الديمقراطية المنقسمة إلى بعض الانخفاض الأولي للدولار، حيث تعيد الأسواق تسعير احتمال حدوث تغييرات أكثر دراماتيكية في التعريفات الجمركية".

انخفض اليورو بنسبة 2.7٪ حتى الآن في أكتوبر، حيث ابتعد الاقتصاد الأمريكي عن أوروبا، ومع تمركز بعض المستثمرين لتعريفات أعلى بعد فوز ترامب المحتمل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة